/ / رصيف الصحافة: الجزائر والبوليساريو تستنفران الدرك الحربي المغربيّ

رصيف الصحافة: الجزائر والبوليساريو تستنفران الدرك الحربي المغربيّ


بريس نـال ـ هسبريس

  نبدأ جولتنا في رصيف صحافة بداية الأسبوع من "المساء" التي قالت إن الدرك الحربي ينتشر بالحدود قبل مناورات تجمع الجيش الجزائري ومليشيات جبهة البوليساريو، إذ نقلت القيادة العليا للدرك الملكي فرقا متخصصة في الدرك الحربي إلى عدد من النقاط الحدودية في الصحراء، منها أقاليم السمارة والعيون وضواحي الداخلة وكذا توزيعها على الشريط الحدودي للحزام الأمني العازل بكل من أوسرد والمحبس وغيرها على الحدود مع الجزائر، وذلك من أجل التصدي لأي تسلل لمبحوث عنهم دوليا يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، بالإضافة إلى اقتراب موعد مناورات عسكرية مشتركة بين قوات جزائرية وعناصر من جبهة البوليساريو. وأضافت اليومية أن عناصر الدرك الحربي والجيش قامت بتمشيط المنطقة الحدودية المغربية الجزائرية عبر مروحيات عسكرية، وأن مسؤولين عسكريين حلوا بالمناطق الحدودية بعدما علموا بتعزيز المراكز المتقدمة الجزائرية ومراكز الملاحظة.
وكتبت ذات الجريدة أن حسن بوطبسيل يتورط في إبعاد قناة أبو ظبي عن نقل مباريات البطولة، فبعدما اتصل مسؤولو قنوات أبو ظبي ببوطبسيل وقدموا عرضا ماليا بقيمة مليون دولارطلب بوطبسيل مبلغا اكثر وهو ما تم قبوله، إلا أن حسن بوطبسيل لم يعد يرد على اتصالات مسؤولي قناة أبو ظبي دون معرفة سبب ذلك. مضيفة أن فيصل العرايشي، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ، تلقى اتصالات من مسؤولين نافذين بخصوص الموضوع وهو ما جعله يفتح تحقيقا في الموضوع.
جريدة "المساء" أوردت كذلك أن التأخر في الإعلان عن الترقيات الخاصة برجال الأمن وفي الكشف عن لوائح المستفيدين منها، والذي أثار استياء العديد من رجال الأمن،يعود بالأساس إلى تعدد المسؤوليات التي يتحملها رئيس لجنة الترقي، إذ يشغل في الوقت نفسه منصب رئيس المجلس التأديبي ومدير مديرية الشرطة القضائية، وهو ما يجعل الملفات الحساسة تنتظر على مكتب السيد المسؤول.
نقرأ في "أخبار اليوم المغربية" أن اليسار الأوروبي رشح معاذ بلغوات، الملقب بالحاقد، مغني الراب والناشط في حركة 20 فبراير، للظفر بجائزة البرلمان الأوروبي الخاصة بحرية الفكر، والتعبير وحقوق الإنسان التي تعرف بجائزة "سخاروف". مضيفة أن الحاقد في منافسة مع كل من مطرب الراب التونسي علاء اليعقوبي المعروف بـ"ولد الكانز" والمدون المصري علاء عبد الفتاح ، وأن الجائزة تمنح للناشطين في مجال الدفاع عن الحريات والديمقراطية.
وفي موضوع آخر ذكرت الجريدة نفسها أن الاتحاد المغربي للشغل هدد بخوض إضراب عام في القطاعين العام والخاص، وذلك ردا على استفراد الحكومة بإصلاح أنظمة التقاعد ورفضها الحوار. في ذات السياق قال الأمين العام للإتحاد لـ"أخبار اليوم" إنه على الحكومة أن تدرك أننا نستطيع شل الماء والكهرباء وكذا توقيف العمل بالأبناك والموانئ في المملكة، مضيفا أن الاجراءات الاستفزازية للحكومة وقراراتها الانفرادية لم تعد تتحمل إذ أصبحنا نشعر بأن الأمر يتعلق بالكرامة النقابية، وأن الاتحاد عازم على مواجهة مفتوحة مع حكومة بنكيران.
"أخبار اليوم" أشارت لحالة الاستنفار التي عاشها مطار محمد الخامس بالدار البيضاء بعد نزول طائرة قادمة من عاصمة سيراليون، فريتاون، إذ تم عزل راكب إفريقي للإشتباه في إصابته بفيروس "إيبولا" وبعدما أجريت له الفحوصات الطبية تبين أنه كان يعاني فقط من ارتفاع درجة الحرارة ليغادر الحجز الصحي بعدها.
وإلى جريدة "الأخبار" التي أفادت أن مباريات شغل مناصب المسؤولية التي أعلنها الوزير مبديع، بتاريخ 2 يونيو الماضي، قد عرفت العديد من الخروقات والاختلالات وهو ما جعل الوزير يتستر على لائحة الموظفين المحظوظين الذين فازوا بالمناصب المعلنة بعد تسريب أسماء الناجحين قبل الإعلان الرسمي عنها.. مضيفة أن مبديع قال لم أوافق على لائحة التعيينات ومستعد لاستقبال المترشحين المتضررين.
وفي موضوع آخر نقلت الجريدة عينها أن جل المشاريع المبرمجة في إطار مشروع تأهيل مدينة الرباط، الذي أطلقه الملك محمد السادس، لا زالت متعثرة بسبب الصراعات التي يعرفها مجلس مدينة العاصمة، وعدم انعقاد دورات المجلس الجماعي. مضيفة أن المجلس غائب عن هذه المشاريع التي يشرف عليها والي الجهة، عبد الواحد لفتيت، وهو ما يزيد من صعوبة تنفيذها.
"الأخبار" قالت أيضا إن بعض المنتخبين من مستشاري مجلس مدينة طنجة والمقاطعات التابعة له عقدوا خلوة بمدينة الجزيرة الخضراء الإسبانية وذلك بالموازاة مع مشاركتهم في معرض "الجزيرة الخضراء بين البحار" الذي نظمته بلدية الجزيرة الخضراء بحديقة مرية كريستينا من 18 إلى 21 شتنبر الجاري.
من جانبها نشرت" الخبر" أن حزب العدالة والتنمية يعتزم إطلاق قناة إلكترونية مطلع الشهر القادم، وأن "البيجيدي" سيطلق نسخة جديدة من موقعه الإلكتورني بعدما عزز فريقه الإعلامي والتقني.. وأن الحزب أعلن على موقعه اعتزامه تنظيم مباراة لتوظيف مدير تنفيذي للموقع.
وتطرقت جريدة "الخبر" أيضا للتطورات التي عرفها ملف لقاحات ياسمينة بادو، وزيرة الصحة السابقة، إذ استدعى القسم المالي في الفرقة الوطنية للشرطة القضائية المسؤول عن الصفقات العمومية بوزارة الصحة للإستماع إليه بخصوص ملف اللقاحات الفاسدة والتي تشير أصابع الاتهام فيه إلى ياسمينة بادو وكاتبها العام رحال المكاوي، القياديان في حزب الاستقلال.
ونختم جولتنا من "صحيفة الناس" التي قالت إن محمد إدمولود، رئيس بلدية انزكان، أقدم الأسبوع الماضي على عزل المهندس المعماري البلدي من مهامه على رأس قسم التعمير بالبلدية، على خلفية رفضه التوقيع على رخصة نهاية أشغال السوق الجديد، الي يعرف بسوق الحرية، دون الرجوع إلى رأي الوكالة الحضرية المعنية في هذا الصدد.
ذات الصحيفة أفادت أن رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية، وجد مذكرة وزارية إلى كافة النيابات ومسؤولي السلطات الإقليمية تدعو إلى القيام بحملة على المكتبات لحجز أحد المقررات التعليمية التي تضم رسما يبين خريطة المغرب مبتورة.. مضيفة أن الخطأ تم اكتشافه من قبل أولياء التلاميذ الذين نبهوا إلى خطورة تداول هذا الكتاب داخل المؤسسات التعليمية المغربية، مطالبين بفتج تحقيقفي الموضوع.
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

لا توجد تعاليق :

أضف تعليقا