/ / تغطية كاس العالم : تعرف على منتخب كوستا ريكا

تغطية كاس العالم : تعرف على منتخب كوستا ريكا


بريس نـال ـ تغطية كاس العالم 2014

كوستاريكا.. حلم "التيكوس" مهدد بالثلاثي المرعب
 
يدخل منتخب كوستاريكا منافسات المجموعة الرابعة في مونديال 2014 أملاً في ترك انطباع جيد والصمود في وجه الثلاثي العملاق أورجواي وإيطاليا وإنجلترا قبل العودة للعاصمة سان خوزيه ,أما الحديث عن بلوغه الدور الثاني فسيكون درباً من دروب الخيال.
تأسس الإتحاد الكوستاريكي لكرة القدم عام 1921 وهذه هي المشاركة الرابعة للمنتخب الملقب ب (تيكوس) في النهائيات بعد أن سبق له التأهل للنهائيات في بطولات 1990 و2002 و2006.
خلال مشاركتهم الأولى في النسخة الإيطالية عام 1990 أبلى رفاق الحارس كونيجو بلاءاً حسنا في المجموعة الثالثة وحققوا انتصارين على إسكوتلندا بهدف في الجولة الأولى والسويد بهدفين لهدف في الجولة الثالثة وبينهما خسروا بشرف أمام البرازيل بهدف دون رد,قبل أن تتحطم أمالهم في الدور الثاني على صخرة تشيكوسلوفاكيا ويخسروا بهدف لأربعة.
أما في المشاركتين الثانية والثالثة فقد غادر الفريق من الباب الصغير بعد أن حل ثالثاً في المجموعة الثالثة في نهائيات بطولة 2002 بفوز على الصين بهدفين وتعادل مع تركيا بهدف لمثله وخسارة أمام البرازيل بهدفين لخمسة, وتكرر الأمر ولكن بصورة أسوأ في البطولة قبل الماضية في ألمانيا عندما تكبد الفريق ثلاث خسائر أمام ألمانيا بهدفين لأربعة والإكوادور بثلاثية وبولندا بهدف لهدفين وتزيل المجموعة الأولى.
بعيداً عن كأس العالم لا تتجاوز إنجازات  منتخب "الساحل الغني"  فوزه ببطولة وسط وشمال القارة الأمريكية ثلاث مرات أخرها عام 1989 بالإضافة للتتويج بكأس أمريكا الوسطى في سبع مناسبات أخرها في يناير من العام الماضي عندما تفوق على هندوراس بهدف دون رد.
منتخب كوستاريكا المصنف 34 عالمياً والرابع في أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي برصيد 732 نقطة, يبدأ مسيرته بالمجموعة الرابعة في الرابع عشر من يونيو بلقاء منتخب أورجواي على ملعب كاستيلاو في مدينة فورتاليزا,ثم يخوض في العشرين من نفس الشهر لقاء الجولة الثانية في مواجهة إيطاليا على ملعب سيداد دا كوبا في ريسيفي,قبل أن يختتم الدور الأول في الرابع والعشرين من يونيو بلقاء أمام إنجلترا على ملعب مينيراو في مدينة بيلوهوريزنتي.

مشوار التأهل
 
خاض منتخب كوستاريكا تصفيات أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي وبدأ مسيرته منذ مرحلة المجموعات ولعب في المجموعة الثانية مع الثلاثي المكسيك والسلفادور وجيانا وجمع عشر نقاط حل بها في المركز الثاني بفارق 8 نقاط كاملة عن منتخب المكسيك.
في المرحلة النهائية لتصفيات المنطقة المعروفة ب (كونكاكاف) قدم منتخب كوستاريكا أداء مقنع وحصد 18 نقطة منحته البطاقة الثانية المباشرة  مع الثنائي الولايات المتحدة وهندوراس وتركوا للمكسيك فرصة خوض الملحق مع بطل أوقيانوسيا.
فريق المدرب الكولمبي جورجي بينتو حقق خلال مسيرته في المرحلة الحاسمة خمس انتصارات جميعها داخل الديار على جامايكا (2 – 0) وهندوراس (1 – 0) وبنما  (2 – 0) والولايات المتحدة (3 – 1) والمكسيك (2 – 1) ,مقابل ثلاث تعادلات خارجها مع بنما (2 – 2) والمكسيك (0 – 0) وجامايكا (1 – 1) وتلقى خسارتين أمام الولايات المتحدة بهدف دون رد في الجولة الثانية وهندوراس بنفس النتيجة في الجولة التاسعة.
لعب رفاق الحارس كيلور نافاس 16 مباراة طوال مشوارهم في التصفيات فازوا في 8 منها وتعادلوا في 4 وخسروا في مثلها وسجلوا 27 هدف وتلقت شباكهم 12 هدف وتصدر الفارو سابوريو قائمة هدافي الفريق برصيد 8 أهداف يليه الرباعي راندال برينيز وسيلسو بورجيس وجويل كامبل و برايان رويز برصيد 3 أهداف.

المدير الفني
 
تولي المدرب الكولمبي خورخي لويس بينتو المهمة في العشرين من سبتمبر عام 2011 ونجح في تحقيق نتائج جيدة أهمها فوزه ببطولة أمريكا الوسطى على حساب هندوراس في يناير 2013 والأهم كان بلوغ النهائيات للمرة الرابعة بعد أن غاب عن نهائيات النسخة الماضية بجنوب أفريقيا.
بينتو من مواليد 12 ديسمبر عام 1952 (61 سنة)وبدأ مسيرته كمدرب مع فريق مليوناريوس الكولمبي عام 1984 كما تولى تدريب منتخب كوستاريكا خلال عامي 2004 و2005 كما قاد منتخب كولمبيا عامي 2007 و2008.
بعد أن أنهى مسيرته في التصفيات في السادس عشر من أكتوبر 2013 بالفوز على المكسيك بهدفين لهدف بدأ بينتو تحضيراته للمونديال بالخسارة أمام أستراليا بهدف دون رد بسيدني في التاسع عشر من نوفمبر من نفس العام, ثم خسر برباعية دون رد أمام تشيلي وبهدف نظيف أمام كوريا الجنوبية في الثالث والعشرين والسادس والعشرين من يناير العام الجاري, قبل أن يعرف طريقه للنتائج الإيجابية بالفوز على بارجواي بهدفين لهدف في السادس من مارس الماضي ويخوض الفريق لقاءين آخرين في مواجهة اليابان وأيرلندا الشمالية في يونيو المقبل.   

أبرز النجوم خلال التصفيات
 
كان الحارس كيلور نافاس متألقاً بشكل واضح في التصفيات النهائية لمنطقة (كونكاكاف) وساهم ببراعته ويقظته في الذود عن مرماه في حجز بلاده للمركز الثاني في التصفيات, ومع حارس ليفانتي الأسباني صاحب ال 27 عاماً وضع المدرب خورخي بينتو ثقته في مجموعة من أصحاب الخبرة والشباب أبرزهم كريستيان جامبوا (24 سنة) مدافع روزنبرج النرويجي وجان كارلو جونزاليس (26 سنة) مدافع كولومبوس كرو الأمريكي أيضاً وكريستيان بولانوس (29 سنة) جناح كوبنهاجن الدنماركي بالإضافة لنجوم الخط الأمامي الثنائي أولمان فارجاس (28 سنة) وراندال برينيز (30 سنة) لاعبا فريقا هيريديانو وكارتاجنيس ديبورتيفو المحليين  وسيلسو بورجيس (25 سنة) مهاجم أيك سولنا السويدي والموهوب الأسمر الصاعد جويل كامبل (21 سنة) لاعب أولمبياكوس اليوناني والهداف ألفارو سابوريو (31 سنة) مهاجم فريق ريال سانت ليك الأمريكي, ومع كل هؤلاء القائد برايان رويز(28 عاماً) مهاجم  إيندهوفن الهولندي.
 
كامبل .. موهبة تستحق المشاهدة
 
في الخامس والعشرين من فبراير الماضي تألق الشاب الكوستاريكي الأسمر جويل كامبل وأحرز الهدف الثاني لأولمبياكوس اليوناني في شباك العملاق الإنجليزي مانشستر يونايتد في ذهاب الدور الستة عشر لدوري أبطال أوربا و أكد جاهزيته للتألق في مشاركته الأولى مع بلاده في المونديال.
ولد كامبل السادس والعشرين من يونيو عام 1992 في العاصمة سان خوسيه وبدأ مشواره الكروي عام 2004 في فريق الناشئين في ناد سابريسا الشهير ثم صعد للفريق الأول في سن السادسة عشرة بعد أن تألق في صفوف منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم تحت 17 عاماً في نيجيريا وسجل في  شباك نيوزيلندا.
عام 2011  واصل الشاب اليافع تألقه عندما قاد بلاده للتأهل للدور الثاني في مونديال الشباب بكولمبيا و سجل هدفين في مرمى أستراليا في الدور الأول ,ثم خطف الأضواء بشدة في كوبا أمريكا وسجل في شباك بوليفيا وهو ما لفت أنظار الأندية الأوربية لموهبته فأنتقل لأرسنال الإنجليزي في نفس العام ومنه أعير لفريق لوريان الفرنسي ثم ريال بيتيس الإسباني قبل أن يستقر به المطاف مع أولمبياكوس اليوناني منذ العام الماضي على سبيل الإعارة أيضاً وبات من أهم نجوم الفريق.
مع المنتخب الأول شارك كامبل في 31 مباراة دولية وسجل 9 أهداف ثلاثة منها في مرحلة التصفيات في شباك السلفادور وجيانا في دوري المجموعات والولايات المتحدة في المرحلة النهائية.
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

لا توجد تعاليق :

أضف تعليقا