/ / تغطية كاس العالم : تعرف على منتخب كولمبيا

تغطية كاس العالم : تعرف على منتخب كولمبيا


بريس نـال ـ تغطية كاس العالم 2014

كولمبيا: أطماع "كافتيروس" في البطولة تصطدم بالغياب المتوقع لفالكاو
 
"يجب التركيز على المباراة الأولى أمام اليونان هكذا نفكر في المونديال بتروي دون استعجال، خطوة بخطوة، لا ننظر إلى ما هو بعيد, كولومبيا تمتلك منتخبا قويا ولاعبين متميزين".
بهذه الكلمات تحدث رادميل فالكاو نجم منتخب كولمبيا الأول - الذي يصارع الزمن ليلحق بالعرس العالمي بعد أن تعرض للإصابة على مستوى الرباط الصليبي في يناير الماضي - تحدث لوكالة الأنباء الرسمية في بلاده في السادس من ديسمبر الماضي بعد إجراء مراسم القرعة التي أوقعت المنتخب اللاتيني على رأس الثالثة ومعه الثلاثي اليونان واليابان وكوت ديفوار.
تأسس الإتحاد الكولمبي لكرة القدم عام 1924 وانضم للإتحاد الدولي عام 1936 ويملك في رصيده بطولة وحيدة في كوبا أمريكا عام 2001 كما حقق المركز الرابع في كأس العالم للقارات عام 2003 بفرنسا.
في كأس العالم سبق لكولمبيا أن شاركت 4 مرات في النهائيات بدأتها عام  1962 وخرجت من الدور الأول وهو ما تكرر خلال أخر مشاركتين لها في الولايات المتحدة 1994 وفرنسا 1998 فقد غادرت أيضاً من الباب الصغير, أما المرة الوحيدة التي نجحت في بلوغ الدور الثاني فكانت في المشاركة الثانية لها عام 1990 بإيطاليا عندما صعدت كأفضل الثوالث عن المجموعة الرابعة خلف ألمانيا ويوغسلافيا قبل أن تساهم أخطاء حارسها الكبير رينيه هيجيتا في خسارتها أمام الكاميرون بهدف لهدفين.
رجال المدرب الأرجنتيني خوسيه بيكرمان يلعبون لقاء الجولة الأولي في المجموعة الثالثة أمام اليونان في الرابع عشر من يونيو على ملعب مينيراو في بيلوهوريزنتي,ثم يواجهون كوت ديفوار بعدها بخمسة أيام على الملعب ماني جارينشا في العاصمة برازيليا,قبل أن ينهوا مواجهات دوري المجموعات بلقاء اليابان على ملعب بنتانال بمدينة كويابا في الرابع والعشرين من نفس الشهر.

مشوار التأهل
 
خاض منتخب كولمبيا تصفيات أمريكا الجنوبية ضمن مجموعة موحدة ضمت تسع منتخبات واضعاً في اعتباره تأهل أول 4 منتخبات مباشرة للنهائيات وخوض صاحب المركز الخامس لقائي ملحق ضد خامس تصفيات القارة الأسيوية.
زملاء الهداف فالكاو حصدوا 30 نقطة منحتهم المركز الثاني في جدول الترتيب بفارق نقطتين عن المنتخب الأرجنتيني بعد أن حققوا تسع انتصارات بواقع فوزين على بيرو (1 – 0) و(2 – 0) وبارجواي (2 – 0) و (2 – 1) وبوليفيا (2- 1) و (5- 0) وفوز وحيد على الإكوادور(1 – 0) وأورجواي (4- 0) وتشيلي (3- 1) مقابل ثلاث تعادلات مع فنزويلا (1 – 1)والأرجنتين (0 – 0) وتشيلي (3- 3) و4 خسائر أمام الأرجنتين (1- 2) والإكوادور (0 – 1) وفنزويلا (0 – 1) وأورجواي (0 – 2).
رجال المدرب الأرجنتيني خوسيه بيكرمان سجلوا خلال مسيرتهم في التصفيات 27 هدف وتلقت شباك الحارس ديفيد أوسبينا 13 هدف وتصدر فالكاو قائمة هدافي الفريق برصيد 9 أهداف يليه تيوفيلو جوتييريز برصيد 5 أهداف ثم جيمس رودريجيز برصيد 3 أهداف.

المدير الفني
 
بدأ منتخب كولمبيا مسيرته في التصفيات مع المدرب ليونيل ألفاريز الذي أقيل بعد خسارة لقاء الجولة الثالثة أمام الأرجنتين في بارانكيا, ثم أسندت المهمة للأرجنتيني المخضرم خوسيه بيكرمان في السادس من يونيو عام 2012 الذي نجح في قيادة الفريق للنهائيات للمرة الخامسة في تاريخه بعد أن حل ثانياً - لأول مرة في تاريخ مشاركات كولمبيا - في التصفيات متفوقاً على منتخبات كبيرة مثل تشيلي وأورجواي وبارجواي.
ولد بيكرمان في الثالث من سبتمبر عام 1949 وخاض مسيرة قصيرة كلاعب مع  الفريق المحلي أرجنتينوس جونيور وانديبندينتي ميديلين الكولمبي  في الفترة من 1970 وحتى 1977 ثم بدأ مسيرته كمدرب عام 1981 مع فرق الشباب لأندية تشاكاريتا وأرجنتينوس جونيور ومنهما قضى 7 سنوات مثمرة مع منتخب الشباب الأرجنتيني في الفترة من 1994 وحتى 2001 حقق خلالها لقب كأس العالم دون 20 عاماً ثلاث مرات وخرج على يديه العديد من نجوم الكرة في "بلاد التانجو".
المدرب الذي فاز بجائزة أفضل مدير فني في أمريكا الجنوبية للعام الثاني على التوالي واختير كشخصية العام في كولمبيا على حساب مواطنه فرانسيس بابا الفاتيكان, قاد منتخب الأرجنتين في كأس العالم بألمانيا 2006 وخرج من دور الثمانية بفارق ركلات الترجيح أمام ألمانيا ,ثم تولى تدريب الثنائي المكسيكي تولوكا وتيجرز أونال من 2007 وحتى 2009.

أبرز النجوم في التصفيات
 
خاض حارس نيس الفرنسي ديفيد أوسبينا البالغ من العمر 25 عاماً كل مباريات منتخب كولمبيا في مرحلة التصفيات وتألق ومعه العديد من زملاءه المحترفين في دوريات القمة في أوربا وخارجها ,كمدافع نابولي الإيطالي خوان زونيجا (28 سنة)  وزميله في فريق الجنوب الإيطالي الذي أعير لويستهام الإنجليزي بابلو أرميرو (27 سنة) والمخضرم ماريو يبيس (38 سنة – أتالانتا الإيطالي),لويس بيريا (35 سنة – كرزو أزول المكسيكي) ونجوم الوسط والهجوم ,جيمس رودريجيز (22 سنة – موناكو الفرنسي),كارلوس سانشيز (28 سنة – إلتش الأسباني),أبيل أجويلار (29 سنة – تولوز الفرنسي),خوان كوادرادو(25 سنة – فيورنتينا الإيطالي),فريدي جوارين (27 سنة – إنتر ميلان الإيطالي),ماكنيلي توريس (29 سنة – الشباب السعودي),ألدو راميريز (32 سنة – موريليا المكسيكي),تيوفيلو جوتييريز (28 سنة – ريفر بليت الأرجنتيني) .

فالكاو ... ماكينة أهداف تنتظر التعافي من الإصابة
 
في لقاء موناكو مع فريق مونتس أور ازيرجيس في الدور الأول لكأس فرنسا في الثاني والعشرين من يناير الماضي أصيب الهداف الكبير رادميل فالكاو بقطع في الرباط الصليبي للركبة اليسرى فتعرضت جماهير كولمبيا لصدمة قاسية خشية غياب "النمر" عن التشكيلة الوطنية في نهائيات المونديال.
تصريحات النجم الكبير الأخيرة التي تحدث فيها عن تفاؤله بشأن قدرته على اللحاق بالبطولة بعد التصريحات السابقة لطبيب المنتخب كارلوس يويوا في ذات الشأن التي قال فيها أن تقرير مصير فالكاو لن يتحدد إلا في نهاية شهر مايو المقبل, بدد مخاوف عشاق اللاعب الذين باتوا يمنون النفس بمتابعة نجمهم الكبير وهو يزور شباك المنافسين في "بلاد السامبا" .
بعيداً عن إصابة فالكاو وقدرته على التعافي والمشاركة في البطولة من عدمه يعتبر اللاعب المولود في العاشر من فبراير عام 1986 في مدينة سانتا مارتا, من أهم وأفضل المهاجمين في العالم في السنوات الأخيرة.
بدأ اللاعب مسيرته في صفوف ناشئ ريفر بليت الأرجنتيني عام 2001 ثم صعد للفريق الأول عام 2005 وظل معه حتى عام 2009 وشارك معه في 105 مباراة وسجل 45 هدفاً, بعدها شد الرحال للقارة العجوز ولعب لعملاق الكرة البرتغالية بورتو لمدة موسمين وشارك معه في 87 مباراة سجل خلالها 72 هدفاً وساهم في فوز الفريق بست بطولات منها لقب الدوري الأوربي موسم 2010/2011.
مع أتلتيكو مدريد الإسباني خاض "النمر" تجربته الأوربية الثانية وواصل تألقه لموسمين آخرين بعد أن سجل 70 هدف في 91 مباراة وحصد معه ثلاث بطولات,قبل أن ينتقل عام 2013 لصفوف موناكو الفرنسي مقابل أكثر من 50 مليون يورو.
دولياً لعب فالكاو لمنتخب الشباب الكولمبي وشارك معه في كأس العالم تحت 20 عاماً في هولندا وسجل هدفين في شباك كندا وسوريا,ثم بدأ المشاركة مع المنتخب الأول بداية من عام 2007 وخاض معه 51 مباراة سجل خلالها 20 هدف.
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

لا توجد تعاليق :

أضف تعليقا