/ / تغطية كاس العالم : تعرف على منتخب تشيلي

تغطية كاس العالم : تعرف على منتخب تشيلي


بريس نـال ـ تغطية كاس العالم 2014

تشيلي.. فيدال وسانشيز يحملان أمال "لاروخا" في مواجهة "الماتادور" و"الطواحين"
 
"سنواجه آخر بطل للعالم ووصيفه , ولو تأهلنا سنواجه البرازيل في دور الستة عشر , إنه طريق معقد, لقد وقعنا في مجموعة صعبة , قوة المنافسين تتطلب عملا جادا,المهم هو تقديم المستوى الحالي للفريق من أجل بلوغ الأمل".
بهذه التصريحات لوكالة الأنباء الأرجنتينية (تيلام) عبر الأرجنتيني خورخي سامباولي مدرب منتخب تشيلي عن تحديه للعملاقين الأوربيين مستمداً هذه الثقة من كتيبة النجوم المهرة التي تزخر بها تشكيلته بقيادة نجم وسط يوفنتوس الإيطالي أرتورو فيدال ومهاجم برشلونة الأسباني أليكسيس سانشيز.
تأسس الإتحاد المحلى في البلد اللاتيني عام 1895 والتحق بالإتحاد الدولي عام 1913 ولم تحقق كرة القدم إنجازات تُذكر طوال تاريخها باستثناء حصولها على المركز الثاني في كوبا أمريكا في 4 مناسبات أخرها عام 1955 والمركز الثالث خمس مرات أخرها 1991 كما فاز منتخب تشيلي للناشئين بالمركز الثالث في مونديال تحت 17 سنة عام 1993 وحصل منتحب الشباب على المركز الثالث في مونديال تحت 20 سنة عام 2007 بكندا وقلدهما المنتخب الأولمبي بحصوله على برونزية دورة سيدني عام 2000 على حساب الولايات المتحدة.
في كأس العالم شارك المنتخب الشهير ب  "الأحمر" في النهائيات في ثمان مناسبات ونجح في الفوز بالمركز الثالث في مشاركته الثالثة على أرضه عام 1962 بعد تفوقه على يوغسلافيا بهدف ,كما بلغ دور الستة عشر في أخر مشاركتين في 1998بفرنسا و2010 في جنوب أفريقيا وودع كلاهما أمام جارته البرازيل.
عناصر المدرب سامباولي تبداً مسيرتها في المجموعة الثالثة بلقاء أستراليا على ملعب بنتانال في كويابا في الثالث عشر من يونيو,ثم تصطدم بأسبانيا بعدها بخمسة أيام على ملعب الماراكانا الشهير في ريو دي جانيرو,قبل أن تختتم مواجهات مرحلة المجموعات أمام هولندا في الثالث والعشرين من نفس الشهر على ملعب كورينثيانز الجديد في ساوباولو.
 
مشوار التأهل
 
لعب منتخب تشيلي في تصفيات قارة امريكا الجنوبية ضمن تسع منتخبات خاضت هذه التصفيات في مجموعة واحدة بنظام الذهاب والإياب و كانت نظام التصفيات يقضي بصعود 4 منتخبات بصفة مباشرة للنهائيات على أن يخوض صاحب المركز الخامس لقاء ملحق ضد خامس التصفيات الأسيوية.
رفاق الهداف أليكسيس سانشيز نجحوا في اقتناص المركز الثالث في هذه التصفيات خلف الأرجنتين وكولمبيا بعد أن جمعوا 28 نقطة من 16 مباراة فازوا في 9 مباريات , على بارجواي (2- 0) و (2 – 1) وبوليفيا (2 – 0) و (3- 1) وفنزويلا (2- 0) و( 3 – 0)  بيرو (4- 2) وأورجواي (2 – 0) والإكوادور (2 – 1) وتعادلوا في لقاء وحيد أمام كولمبيا (3 – 3) في الجولة الخامسة عشرة, كما خسروا في 6 مواجهات أمام الأرجنتين ( 1 – 4) و (1 – 2) وأورجواي(4 – 0) وكولمبيا والإكوادور (1 – 3) وبيرو (0- 1).
على صعيد الأهداف تلقت شباك الحارس كلاوديو برافو وزميله ميجيل بينتو 25 هدفاً مقابل 29 هدفاً سجلها نجوم الفريق منها 10 أهداف مناصفة بين النجمين أرتورو فيدال لاعب يوفنتوس الإيطالي وإدواردو فارجاس مهاجم جريميو البرازيلي.
 
المدير الفني
رغم نجاحه في قيادة استراليا لنهائي كأس أسيا 2011 في قطر والتأهل لنهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل, أقال الإتحاد الاسترالي لكرة القدم المدرب الألماني أوليجر أوسيك بعد الخسارتين الساحقتين بسداسية نظيفة أمام البرازيل وفرنسا ودياً في سبتمبر وأكتوبر الماضيين ,وأسند المهمة للمدرب الاسترالي صاحب الأصول اليونانية أنجي بوستيكوجلو في عقد يستمر خمس سنوات.
ولد بوستيكوجلو في العاصمة اليونانية أثينا في السابع والعشرين من أغسطس عام 1965 وخاض مسيرته كلاعب مع فريق جنوب ملبورن الاسترالي في الفترة من 1984 وحتى 1993 ثم بدأ مسيرته كمدير فني مع نفس الفريق عام 1996 ثم قاد منتخب استراليا للشباب في الفترة من 2000 وحتى 2007 ومنه تولى العديد من الأندية كان أخرها فريق ملبورن فيكتوري ومنه للمنتخب الأول.
بوستيكوجلو بدأ التحضيرات للمونديال مبكراً حيث فاز على كوستاريكا بهدف تيم كاهيل في مدينة سيدني في التاسع عشر من نوفمبر الماضي,ثم فرط في تقدمه على الإكوادور وخسر بثلاثة أهداف لأربعة, ويخوض لقاءين أخرين مع جنوب أفريقيا في مايو وكرواتيا في يونيه قبل خوضه غمار النهائيات.
 
أهم النجوم
 
تضم تشكيلة منتخب تشيلي العديد من الأوراق الرابحة بداية من حارس ريال سوسيداد الاسباني كلاوديو برافو صاحب الثلاثون عاماً والذي خاض 14 مباراة في التصفيات من مجموع 16 لقاء وحتى قلب هجوم برشلونة أليكسيس سانشيز ذو ال 25 ربيعاً والذي خاض بدوره 12 مباراة.
مع هذين النجمين تتعلق أمال الجماهير المحلية في البلد اللاتيني بالعديد من الأسماء اللامعة في دوريات أوربا والبرازيل ,ففي الخط الخلفي هناك النجم ماوريسيو ايسلا (25 سنة – يوفنتوس الإيطالي),جاري ميديل (26 سنة – كارديف سيتي الويلزي),جونزالو جارا (28 سنة) نوتنجهام فورست الإنجليزي),ماركوس جونزاليس (33 سنة – فلامينجو البرازيلي),ايجونيو مينا (25 سنة – سانتوس البرازيلي) وعن نجوم الوسط والهجوم حدث ولا حرج حيث تألق أرتورو فيدال نجم وسط يوفنتوس الإيطالي (26 سنة) وزميله في الدوري الإيطالي ماتياس فيرنانديز لاعب فيورنتينا البالغ من العمر 27 عاماً وهناك مارسيلو دياز (27 سنة – بازل السويسري),والموهوب الذي وصفه المدرب سامباولي بأنه لا يقل عن ميسي خورخي فالديفيا (30 سنة – بالميراس البرازيلي),جان بوسجور (29 سنة – ويجان أتلتيك الإنجليزي),إدواردو فارجاس (24 سنة) مهاجم  نابولي الإيطالي المعار لجريميو البرازيلي.

فيدال .. مايسترو منتخب تشيلي
 
رغم أنه يلعب في خط الوسط,خطف نجم يوفنتوس الإيطالي أرتورو فيدال الأضواء من جميع زملاءه وعلى رأسهم أليكسيس سانشيز مهاجم برشلونة بمهارته الفريدة وأهدافه التي لا تتوقف وجهده الغزير في كل أرجاء الملعب.
ولد فيدال في الثاني والعشرين من مايو عام 1987 في العاصمة سانتياجو وبدأ مسيرته الحقيقية مع العملاق كولو كولو عام 2005 ومنه خاض تجربته الأوربية الأولى عام 2007 مع باير ليفركوزين الألماني ولعب له 4 مواسم قبل أن يلتحق بفريق "السيدة العجوز" عام 2011 وفاز معه بلقب الدوري مرتين متتاليتين وبات على أعتاب اللقب الثالث ليصبح من أهم نجوم الدوري الإيطالي على الإطلاق.
النجم الذي أصبح هدفاً للعملاقين ريال مدريد وبرشلونة وتجاوزت قيمته السوقية حاجز ال 40 مليون يورو, بدأ مسيرته الدولية مع منتخب الشباب وفاز معه بالمركز الثالث في نهائيات كأس العالم تحت 20 عاماً 2007 في كندا,أما مسيرته مع المنتخب الأول في نفس العام خاض معه 53 مباراة دولية سجل خلالها 8 أهداف وشارك معه في نهائيات كأس العالم الماضية بجنوب أفريقيا وساهم في تأهله لدور الستة عشر قبل الخروج أمام البرازيل.
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

3 commentaires: