/ / وفَاة نِيلسُون مَاندِيلاَ تؤثر في مختلف قيادات العالم

وفَاة نِيلسُون مَاندِيلاَ تؤثر في مختلف قيادات العالم


بريس نـال ـ هسبريس ـ مُتابعة (كاريكَاتير خالد كدّار)

أعلن رئيس جنوب إفريقيا "جاكوب زوما"، أن الزعيم الأسطوري لجنوب أفريقيا "نيلسون مانديلا"، الذي وافته المنية بعد أن أصبح أيقونة ترمز إلى الكفاح السلمي، سيدفن في 15 دجنبر المقبل.
وأضاف "زوما"، أن الحكومة في جنوب إفريقيا ستنظم حفل تأبين رسمي لـ "مانديلا" في 10 دجنبر، ثم سيسجّى نعشه في دار الحكومة بمدينة "بريتوريا" حتى يوم الدفن.. وأشار "زوما"، أن الحكومة ستنظم أيضاً في 8 دجنبر المقبل يوماً وطنياً "للصلاة والتأمل" لراحة روحه، شاكراً كل من تقدم أو أرسل رسائل التعازي من جميع أنحاء العالم.
وإضافة للحزن الدولي على وفاة مَانديلا، أرخت ذات الواقعة أثرها على عملية سحب قرعة مونديال البرازيل 2014، وهي التي اقيمت عشية اليوم.. إذ أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أنه سيتم تنكيس علمه إلى النصف، والوقوف دقيقة حداد قبل الجولة المقبلة من المباريات الدولية.. فيما استهلّت عملية سحب القرعة بدقيقة صمت ترحما على روح محارب العنصرية بجنوب إفريقيا.
من جهة أخرى أعلن البيت الأبيض عن توجه الرئيس الأميركي، باراك أوباما، إلى جنوب أفريقيا للمشاركة في مراسم تأبين الزعيم نيلسون مانديلا الذي رحل أمس عن عمر يناهز 95 عاما بعد صراع مع المرض.. وأوضح الناطق باسم البيت الأبيض، جاي كارني، أن أوباما سيصطحب عقيلته، ميشيل أوباما، في تلك الرحلة، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يتوجها إلى جنوب أفريقيا الأسبوع المقبل.
وأعرب عدد كبير من قادة ومسؤولي العالم عن حزنهم وتعازيهم بوفاة الرئيس السابق لجنوب أفريقيا "نيلسون مانديلا"، حيث أعرب الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" عن حزنه في رسالة نشرها الكرملين على صفحة في شبكة الإنترنت، مقدماً أحر تعازيه لأسرة "مانديلا" وشعب جنوب أفريقيا.
وعبرت ملكة بريطانيا "إليزابيث الثانية" عن أسفها العميق لوفاة الرئيس السابق لجنوب افريقيا "نيلسون مانديلا"، واصفة "مانديلا" بالشخص الذي عمل بلا كلل أو ملل من أجل بلاده، وأن جنوب أفريقيا التي نراها اليوم تعيش بسلام، هي تركة ذلك الرجل العظيم.
فيما أوضح الرئيس الفرنسي "فرانسوا أولاند" أنه تلقى خبر وفاة "الزعيم الأسطوري" بكثير من الحزن والأسى، مشيداً بمآثر الزعيم الراحل في مجال مكافحة العنصرية، معتبراً أن "مانديلا" سيبقى مصدر إلهام في الكفاح من أجل الحرية.
من جهتها، اعتبرت المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، أن الزعيم الراحل كان يشكل مصدر إلهامٍ للملايين، وأنها كانت من بين الأشخاص الذين اعتبروه مصدراً للإلهام، فيما عبر وزير الخارجية الألماني "غلاوديو فيسترفيله" عن حزنه لوفاة "مانديلا" معتبراً أن جنوب أفريقيا والعالم خسرا رجل دولة عظيم لطالما امتلك قوة خاصة أتى بها من عزم لتحقيق التحرر والسلام.
فيما وصف رئيس الوزراء الهولندي "مارك روتا" الزعيم الراحل "مانديلا" بـ "الرجل الحكيم"، مشيراً أن نضاله من وراء القضبان الحديدية على مدار27 عاما ضد نظام الفصل العنصري، تعتبر فريدة من نوعها، مقدماً بعزائه الحار إلى رئيس جنوب افريقيا "جاكوب زوما" والشعب الجنوب إفريقي، نيابة عن الحكومة الهولندية منوهاً أنه سيمثل بلاده في مراسيم التشييع الرسمية التي ستقام للزعيم الراحل.
ووضف بابا الفاتيكان، "فرانسيسكوس"، رئيس جنوب أفريقيا السابق "نيلسون مانديلا" أنه وهب نفسه للنضال من أجل العدالة والكرامة، ودون استخدام العنف، طالباً له الرحمة من الرب، فيما أعرب الرئيس الايطالي "جورجيو نابوليتانو" عن عميق حزنه لوفاة "مانديلا" في رسالة تعزية أرسلها إلى رئيس جمهورية جنوب أفريقيا "جاكوب زوما"، مشيراً أن الزعيم الراحل أثبت أن التنوع والمساواة في هذا العالم هما عنصرين يمكن التقائهما تحت سقف واحد.
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

لا توجد تعاليق :

أضف تعليقا