/ / الصناعة التقليدية:جمهورية غينيا ترغب في الاستفادة من خبرة المغرب

الصناعة التقليدية:جمهورية غينيا ترغب في الاستفادة من خبرة المغرب


بريس نـال ـ متابعة

أجرت السيدة فاطمة مروان وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ، مباحثات مع السيد موسى كوندي وزير السياحة والفندقة والصناعة التقليدية بجمهورية غينيا ، تمحورت حول سبل استفادة الجانب الغيني بشكل أكبر من التجربة المغربية في مجال الصناعة التقليدية.
وقال الوزير الغيني خلال اللقاء الذي جمعه مع فاطمة مروان بأن غينيا تفخر بالصداقة المغربية وبنتائج الزيارة الملكية التاريخية إليها وأنها مدينة للمغرب باحتضانه للملتقى المغربي الغيني بدون قيود أو مساطر معقدة بسبب مرض إيبولا بل إن المغرب سمح لطائراته أن تتابع رحلاتها المعتادة إلى غينيا يوميا.
وقال الوزير الغيني ، في تصريح صحافي عقب هذه المباحثات ، إن الجانبين بحثا إمكانية استفادة غينيا بشكل أكبر من التجربة المغربية الرائدة في مجال الصناعة التقليدية ، مشيرا إلى أن المغرب تقدم كثيرا في هذا المجال ، ومنتوجاته معروفة على المستوى العالمي.
وبعد أن ذكر بالتعاون الوثيق بين البلدين ودعم المغرب المتواصل لهذا البلد الإفريقي في عدة قطاعات ، قال إن التعاون الثنائي في مجال الصناعة التقليدية يشمل حاليا عدة مجالات منها تكوين موارد بشرية غينية
من جهتها استعرضت فاطمة مروان مختلف الخطوات التي قطعتها الصناعة التقليدية المغربية في تطورها ونموها ، وأشارت إلى الجوانب التي يمكن أن يضعها المغرب في خدمة غينيا مؤكدة أن الزيارة الملكية ألأخيرة لهذا البلد الشقيق أعطت دفعة قوية للتعاون الثنائي ووضعت خارطة الطريق لتعميقه وتقويته.  
وأبرزت في هذا السياق مختلف المشاريع والبرامج ، التي تم إنجازها بالمغرب أو التي توجد قيد الإنجاز ، والتي تروم بشكل عام تطوير هذا القطاع أكثر فأكثر ، وتمكين الصناع التقليديين من كل شروط الاشتغال ، وتوفير فضاأت للعرض والتسويق ، مشيرة بشكل خاص إلى أهمية التكوين والتكوين المستمر بالنسبة للصناع ، بالنظر لوجود مهن توجد في طور الانقراض وأخرى تحتاج إلى تطوير .
وبالمناسبة ، تم اقتراح تشكيل لجنة مشتركة للمتابعة توكل لها مهمة بلورة مشاريع وبرامج محددة للدفع بعجلة التعاون بين البلدين في مجال الصناعة التقليدية
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

لا توجد تعاليق :

أضف تعليقا