/ / الصين تموِّلُ بناء محطة للكهرباء بجرادة

الصين تموِّلُ بناء محطة للكهرباء بجرادة


بريس نـال ـ متابعة

 أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء أن الشركة الصينية "سيبكو"، ستشرع قريبا في بناء محطة لإنتاج الطاقة الكهربائية بمدينة جرادة شرق المغرب، تصل قوتها الإنتاجية إلى 318 ميجاواط.
وربط مسؤولو المكتب اختيار هذه الشركة الصينية، المعروفة على الصعيد الدولي، بأهمية عرضها الاقتصادي، والإمكانيات التقنية والبيئية والتكنولوجية التي ستسخرها لبناء هذه المحطة.
وقدر المسؤولون القيمة الإجمالية لهذا المشروع بنحو 350 مليون دولار، حصل منها المكتب الوطني للكهرباء والماء على 299.88 مليون دولار على شكل قرض مالي من البنك الصيني "إكسيم بانك"، أي ما يعادل 85 في المئة من الغلاف الاستثماري لبناء المحطة.
ووقع كل من المكتب الوطني للكهرباء والماء الشروب والبنك الصيني اليوم بالدار البيضاء على اتفاقية للحصول على هذا القرض المالي، الذي تعادل قيمته بالعملة المحلية 2.5 مليار درهم، بهدف تمويل مشروع إنجاز المحطة الجديدة لتوليد الكهرباء بجرادة.
وأورد المكتب الوطني للكهرباء والماء أن هذه المحطة الجديدة ستشتغل بالفحم وتصل قوتها الإنتاجية إلى 318 ميجاواط، ويرتقب تشغيلها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من سنة 2017.
وأضاف أن هذا المشروع يندرج ضمن مخطط للتجهيز يتوخى من ورائه المكتب مواجهة الطلب المتزايد والسريع على الكهرباء بالمغرب.، وستعتمد هذه المحطة على تكنولوجيا نظيفة تحترم معايير السلامة البيئية المعمول بها دوليا.
وأشار مسؤولو المكتب إلى أن هذا المشروع سيكون له أثر إيجابي على التنمية الاقتصادية والاجتماعية بجرادة ونواحيها، خاصة عبر إحداث فرص جديدة للشغل، والاستعانة بخدمات المقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الصغيرة جدا.
وستمكن هذه المحطة الجديدة من ضمان الاستعمال الأمثل للبنيات التحتية بجرادة والرفع من مردودية المنشآت المينائية والسككية بالمنطقة.
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

لا توجد تعاليق :

أضف تعليقا