/ / الانتحار في العالم العربي ، السودان تتصدر و المغرب و اليمن في اسفل اللائحة

الانتحار في العالم العربي ، السودان تتصدر و المغرب و اليمن في اسفل اللائحة


بريس نـال ـ متابعة


 أصدرت منظمة الصحة الدولية تقريرا عن نسبة الانتحار في العالم حسب البلدان. و قد تبين أن أعلى نسبة تتواجد في روسيا و شمال كوريا. وأقل النسب تتواجد في شمال و جنوب افريقيا. بشكل عام تعتبر نسب الانتحار أقل ما يمكن في العالم العربي، باستثناء السعودية حيث تتزايد النسب عاما بعد عام و خاصة بين النساء. و السبب يعود الى الضغط المجتمعي القاسي على النساء.

و أشارت احصائيات وزارة الصحة السعودية إلى زيادة في أعداد المنتحرين مقارنةً بالأعوام الماضية، خصوصاً بين النساء اللاتي شكلنّ ربع نسبة المنتحرين الذكور

فرغم أن نسبة الانتحار لا تشكل ذلك الخطر الكبير على المجتمع السعودي؛ إلا أن المملكة تعد أحد الدول التي تسجل زيادة في حالات الانتحار عاما بعد عام.

و كشفت دراسة سعودية قامت بها مريم الحرز أن نسبة محاولات الانتحار هي الأعلى بين النساء السعوديات خاصة المراهقات و تقع في الفئة العمرية بين 15 - 20 عاماً بنسبة 30%.
وذكرت الدراسة الصادرة عن جامعة الملك سعود أن نسبة السعوديين الذين أقدموا على الانتحار تصل إلى 93.33% وأنهم حاولوا تكرارها 28 مرة.

وأشارت الدراسة إلى أن نسبة محاولة الانتحار ترتفع في فصل الصيف عن طريق استخدام العقاقير والأدوية بنسبة 70%.
وأرجعت الدراسة أسباب الانتحار بين السعوديين إلى الأزمات الاجتماعية والمشاكل الأسرية مثل العنف الأسري والخلافات الزوجية والطلاق والإدمان، كذلك الأزمات الاقتصادية والديون والجرائم.

ووفقاً للدراسة، ترتفع نسب الانتحار في الفئة العمرية من 25 - 30 عاماً بنسبة 26.67%، وتليها فئة ما بين 30 و35 عاماً بنسبة 13٪، وبعد ذلك الفئة العمرية أقل من 15 عاماً بنسبة 6,67٪، وتأتي الفئة العمرية 40 عاماً فأكثر بنسبة 3.33٪.

الانتحار كظاهرة عالمية: بلغ عدد حالات الانتحار ما يقارب ال٨٠٠ الف حالة في عام ٢٠١٢. وتقول منظمة الصحة العالمية إن 86% من حالات الانتحار تنتشر غالبا في البلدان منخفضة الدخل. بسبب قلة الخدمات التي تقدمها مثل هذه الدول للحالات الناجية، ففي الدول المتقدمة يخضع الفرد إلى حالات علاج نفسي مكثف، بينما في الدول منخفضة أو متوسطة الدخل فيتم إخراج المرضى بعد معالجة جروحهم دون إحالتهم إلى خدمات الرعاية النفسية.

يؤكد التقرير انه من الممكن منع حالات الانتحار، ان كان هناك رغبة سياسيه، و دعم كافي. و يحث التقرير المجتمعات بالتثقف حول الموضوع.

الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

لا توجد تعاليق :

أضف تعليقا