/ / أكثر من 6 مليون تلميذ يعودون للمدارس في المغرب

أكثر من 6 مليون تلميذ يعودون للمدارس في المغرب


بريس نـال ـ متابعة

 بدأ، أمس الأربعاء، العام الدراسي الجديد في المرحلة الابتدائية في المغرب، فيما تفتح الثانويات أبوابها للتلاميذ اليوم الخميس.
فبحسب الأرقام الحكومية، من المتوقع التحاق حوالي 6.791.112 تلميذا بأقسامهم في كل مدن وقرى المغرب، وسجل العام الدراسي الجديد زيادة في التلاميذ بنسبة 2.3%، أي حوالي 663 ألف تلميذ جديد.
وقامت وزارة التربية والتعليم بإحداث 246 مدرسة جديدة، منها 68 للتعليم الابتدائي، و168 ثانوية.
هذا وبدأ المغرب الأربعاء في توزيع أكثر من 3,9 مليون محفظة مجانية مع الكتب واللوازم الدراسية، في إطار برنامج يحمل اسم "مليون محفظة"، سبق أن أطلقه العاهل المغربي محمد السادس في العام 2008، كدعم اجتماعي للعائلات لمحاربة مغادرة التلاميذ للأقسام مبكرا أو عجز العائلات عن تغطية نفقات التعليم.
ورفعت الحكومة من الدعم المالي المباشر للعائلات للتدريس، ليصل إلى 778 مليون درهم مغربي، تغطي 494 ألف أسرة، من خلال برنامج يحمل "تيسير"، بالتوازي مع رفع عدد المستفيدين من برنامج آخر لدعم المطاعم المدرسية، ليصل عددهم إلى أكثر من 1.31 مليون تلميذ، فيما سيستفيد أكثر من 147 ألف تلميذ من السكن في الإقامات المدرسية.
ومن المعطيات التي كشف عنها المغرب، بمناسبة بداية السنة الدراسية الجديدة، وصول التمدرس إلى 99.6% ، للشريحة العمرية ما بين 6 و11 عاما، والتمدرس سجل أيضا نسبة 85.1% للشريحة العمرية ما بين 12 و14 عاما، خلال العام الدراسي الفائت.
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

لا توجد تعاليق :

أضف تعليقا