/ / أفضل 40 لعبة عالم مفتوح في التاريخ

أفضل 40 لعبة عالم مفتوح في التاريخ


بريس نـال ـ عالم الالعاب

أصبحت ألعاب العالم المفتوح واحدة من سمات و مميزات صناعة ألعاب الفيديو في الوقت الحالي. فكلما قام المطور بزيادة حجم العالم الافتراضي للعنوان و جعله أكثر حرية، زاد إقبال اللاعبين على شراء اللعبة. في الحقيقة إن أهم فئة الأن بين فئات الألعاب هي فئة ألعاب العالم المفتوح. في هذا التقرير سنعرض عليكم أفضل 40 لعبة عالم مفتوح صدرت في التاريخ.
في الجزء الأول من المقال قمنا باستعراض أفضل ألعاب العالم المفتوح أصحاب المراكز الأربعين حتى الواحد و الثلاثين و في هذا الجزء سنقوم باستعراض أفضل الألعاب أصحاب المراكز الثلاثين حتى الواحد و العشرين.
30) Sleeping Dogs

في المركز الثلاثين تأتي لعبة Sleeping Dogs بمعدل تقييمات 83/100. اللعبة جاءت من تطوير استديوUnited Front Games بالتعاون مع استديوهات Square Enix London و من نشر شركة Square Enix. اللعبة صدرت في 14 أغسطس 2012 لكل من منصات Xbox360 و PS3 بالإضافة للحاسب الشخصي. جدير بالذكر أنه تم الإعلان عن إصدار نسخة محسنة رسوميا من اللعبة تحمل اسم Sleeping Dogs Definitive Edition لأجهزة الجيل الجديد XONE و PS4 تعمل بدقة وضوح 1080p و ستكون متوافرة بالأسواق في 14 أكتوبر من العام الجاري.
قصة اللعبة تدور أحداثها في مدينة هونج كونج حول ظابط شرطة يدعى وي شين أصله من مدينة هونج كونج لكنه عمل فترة لا بأس بها بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم يعود مرة أخرى إلى دياره ليؤدي مهمة خطيرة و هي أن ينضم لواحدة من العصابات الكبيرة في المدينة كشرطي متخفي للوصول إلى زعماء العصابات الكبار و اللذين بدأوا في السيطرة على المدينة بشكل مخيف. بمرور الوقت و زيادة انغماس شين في الأعمال الاجرامية للعصابات تبدأ دوافعه و أهدافه في التشوش و تزداد حيرته حول أي جانب سيقف معه في نهاية المطاف.
مميزات اللعبة كثيرة في الحقيقة أهمها هو عنصر القصة الذي كان جميلا جدا و طريقة سرد الأحداث مترابطة و مشوقة و تضعك أمام الكثير من المواقف التي تحمل عواطف و مشاعر عميقة و بدون تعقيد. اللعبة تمتلك عالم مفتوح تمثل في مدينة هونج كونج و التي ظهرت في أبهى صورها ساعدها على ذلك الرسوم الجميلة في اللعبة و التي كانت من مميزات اللعبة أيضا، فإذا قمت بقيادة قارب من الموجودين في المرافئ المنتشرة على شواطئ المدينة و أخدت جولة حول مدينة هونج كونج و خاصة في وقت الشروق أو الغروب سترى مشهدا جميلا جدا. شوارع المدينة نابضة بالحياة حيث الأحياء الراقية و المحلات التجارية الفخمة إلى الأزقة و الأحياء الفقيرة و أسواقها. عالم اللعبة يعطيك حرية الحركة و التصرف كما تشاء و التجول في أرجاء المدينة بحرية كاملة، و كان أسلوب القيادة جيدا تنوع بين السيارات و الدراجات النارية و القوارب. أسلوب اللعب كان جيد جدا و تنوعت أساليب القتال بين استخدام الأسلحة و المطاردات بالإضافة لما يميز اللعبة حقا عن غيرها من ألعاب العالم المفتوح و هو القتال عن طريق إتقان فنون الكونغ فو و التي يمكنك زيادة مهاراتك فيها عن طريق جمع عدة تماثيل كل منها يمنحك حركات و مهارات جديدة و يمكنك التمرن عليها حتى تتقنها. في مطاردات السيارات يمكنك إطلاق الرصاص على السيارات الأخرى بطريقة سلسة جدا إذ تعطيك اللعبة مجال جيد للتصويب أثناء القيادة مع إبطاء الحركة بطريقة سينيمائية و مختلفة عن ألعاب العالم المفتوح المنافسة. المهمات الأساسية في اللعبة انقسمت لشقين و هما الشق الوظيفي لظابط الشرطة و الشق الإجرامي لفرد العصابات، كلا من الشقين له عداد خاص به يمتلئ بإتمامك المهمات الخاصة به و يمكنك زيادة المهارات الخاصة بكل شق عن طريق اكتساب نقاط الخبرة. المهمات الجانبية أيضا انقسمت لنفس الشقين و امتلكت تنوع جيد اختلفت ما بين مهمات تسلل و مهمات اقتحام مناطق و القبض على مجرمين أو قتل أفراد عصابات أو منازلات كونغ فو بالإضافة لسباقات سيارات و دراجات نارية و غيرها.
إذا نظرنا إلى ما يعيب اللعبة في الحقيقة إن عيوبها قليلة و مميزاتها طغت على عيوبها، لكن أحد هذه العيوب أن أسلوب القيادة ليس بالشكل المرجو للعبة صدرت حديثا مقارنة بمنافسيها، كما أن المهمات الأساسية في اللعبة لم تمتلك تنوع كبير و إن كان الاختلاف الوحيد هو المهمات الخاصة بك كظابط شرطة و المهمات الخاصة بك كواحد من المجرمين الأشرار. في رأيي الشخصي اللعبة تستحق مكانة أعلى من المركز الذي حصلت عليه و لكن في نفس الوقت ليست مكانة عالية جدا تؤهلها للمنافسة بين أفضل 10 ألعاب عالم مفتوح.
29) Need For Speed: Most Wanted

يظهر لأول مرة في قائمتنا عنوان من شركة EA ألا و هو لعبة سباقات السيارات Need For Speed: Most Wanted لكن ليست النسخة القديمة التي صدرت عام 2005 و لكن نسخة عام 2012. اللعبة جاءت من مطوري لعبة السباقات الشهيرة Burnout و هم استديو Criterion و من نشر شركة EA. اللعبة صدرت لمنصات Xbox360 و PS3 و PS Vita بالإضافة للحاسب الشخصي في 30 أكتوبر 2012 ثم صدرت لمنصة Wii U في 19 مارس 2013 و احتلت هذا الترتيب بمعدل تقييمات 84/100.
إذا أردنا التحدث عن قصة اللعبة فصراحة القصة سطحية جدا حتى أنها لا تمتلك بطل لها أو شخصيات افتراضية، فقط يتحتم عليك أن تفوز بالسباقات حتى تكون في المربتة الأولى كأفضل سائق سيارات في المدينة.
على الرغم من أن اللعبة هي عنوان سباقات سيارات إلا أنها توفر للاعبين جميع مميزات ألعاب العالم المفتوح، فاللاعب يتحتم عليه التجول بسياراته في المدينة للعثور على السباقات المختلفة-سباقات قليلة فقط يمكنك الوصول إليها مباشرة-كما أنها تمتلك ميزة جديدة على ألعاب Need For Speed و هي أنه لا يتحتم عليك شراء السيارات، يكفيك التجول بسيارتك في المدينة و العثور على السيارات المخبئة في جميع أرجاء المدينة و الاقتراب من السيارة التي عثرت عليها و الضغط على زر معين حينها يمكنك الانتقال لها، و بمجرد التحكم بها أول مرة تصبح السيارة ملكا لك. كما أنه لا ينبغي عليك شراء إضافات لتحسين أداء السيارة التي تلعب بها بل ان كل سباق تنهيه يعطيك إضافة جديدة لتقوم بتطوير سيارتك للأفضل. أسلوب القيادة في اللعبة متقن و سلس جدا و لا يحتوي على تعقيدات و هو مصمم ليكون مناسب لسباقات السيارات أكثر من أن يكون للتجول العام في المدينة. أنماط السباقات مختلفة فهناك السباقات العادية و التي تكون من جولات متعددة جولتين أو أكثر، و هناك سباقات لمسافة معينة، و هناك سباقات ضد الوقت و هي تعتبر الأصعب. تختلف درجات الصعوبة في السباقات و يكون ذلك مكتوب أمام كل سباق. مطاردات الشرطة قوية و ممتعة و هناك سباقات تكون مطارات الشرطة لك جزء أساسي فيها. كما أن اللعبة تمتلك على عدد من المهات الجانبية لا بأس بها. بالنسبة لطور اللعب الجماعي فلقد كان ممتع جدا، فهو يحتوي على أنواع مختلفة من السباقات والتحديات، وكذلك يمكنك التمتع بالتجول الحر مع أصدقائك حيث يتاح لك تنظيم سباقات تنافسية خاصة بينك و بين أصدقائك، كذلك ستشارك في أنواع مختلفة من السباقات الرائعة مثل سباق التحطم وغيرها. بالنسبة للرسوم في اللعبة فلقد كانت مميزة و جميلة جدا، و كيف لا و هي اعتمدت على محرك Frostbite 2، فتصميم السيارات كان مذهل و تشعر و كأنك أمام سيارة حقيقة بالإضافة لتصميم المدينة و الشوارع بداخلها كام ممتع للرؤية أيضا.
ما يعيب اللعبة حقا هو عدم احتوائها على قصة جيدة بل يمكن القول أنها لا تحتوي على قصة على الإطلاق، بالإضافة لقصر طور اللعب الفردي و سهولته، فاللعبة تعتبر أسهل اجزاء السلسلة. طور اللعب الفردي يعيبه أيضا أن كل سيارة تحصل عليها تمتلك مجموعة من السباقات الخاصة التي تمنحك إضافات لتقوم بتطويرها و تحديثها و ما يعيب ذلك أن السباقات التي تمتلكها كل سيارة مشابهة للسباقات الخاصة بسيارة أخرى بل و أحيانا تكون نفس السباقات مما يشعرك بالملل سريعا بسبب التكرار. من العيوب أيضا أن قيادة السيارت تمتلك منظورين اثنين فقط إما السيارة واضحة بالكامل أو من داخل السيارة بدون ظهور أي أجزاء منها.
بالنسبة لي اللعبة كانت جيدة و لكن أعتقد أنها تستحق مرتبة أقل من ذلك و ربما تكون في أخر الترتيب.
28) Just Cause 2

يأتي الجزء الثاني من سلسلة ألعاب Jsut Cause لتكون صاحبة المركز الثامن و العشرين بمعدل تقييمات 84/100. اللعبة جاءت من تطوير Avalanche Studios و نشر Eidos Interactive و توزيع Square Enix. صدر هذا الجزء تحت اسم Just Cause 2 في 23 مارس 2010 لمنصات Xbox360 و PS3  و الحاسب الشخصي.
قصة اللعبة تدور أحداثها في الجانب الأخرمن الكرة الأرضية عكس الجزء الأول في جزيرة تقع في جنوب شرق أسيا اسمها جزيرة باناو، و يعود لنا بطل اللعبة العميل ريكو رودريجز الذي يتم الدفع به في مهمة للقضاء على الديكتاتور الذي يسيطر على هذه الجزيرة و اسمه بانداك باناي و يطلق عليه أيضا بيبي باناي و أيضا لمواجهة معلمه السابق توم شيلدون.
اللعبة لها أسلوب لعب مميز مما جعلها تمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة و عشاق عديدين، فاللعبة تمتلك عالم مفتوح كبير حيث أن خريطة اللعبة لجزيرة باناو ضخمة جدا تبلغ مساحتها 400 ميل مربع، و تحظى تلك الجزيرة على تنوع في تضاريسها و مناخها. يمكنك تنفيذ مهماتك بالطريقة التي تحلو لك مثل معظم ألعاب العالم المفتوح. يمكنك في اللعبة ان تركب السيارات و الدراجات و القوارب و الطائرات و أغلبها تكون مركبات حربية تمكنك من القضاء على اعدائك. كما أن بطل اللعبة يمتلك مجموعة من الأسلحة الفتاكة و العتاد التي تمكنه من القضاء على رجال باناي المنتشرين في أرجاء الجزيرة، و هناك تنوع كبير في الأسلحة أهمها الخطاف الذي يتمكن رودريجز عن طريقه من التشبث بأي مركبة و أيضا في القضاء على الأعداء. ستواجه في اللعبة مجموعة من القفزات على مسافات عالية جدا لذلك يمكنك استخدم المظلة للقيام بتلك القفزات و هي من أيقونات سلسلة Just Cause. اللعبة أيضا جاءت برسوم جميلة و التي جعلتها مازالت من الألعاب المستخدمة لتقييم أداء كروت الشاشة التي تصدر سنويا، تلك الرسوم تمثلت في الانفجارات و المناظر الخلابة التي تتمتع بها جزيرة باناو مما جعلها امتلكت تجربة رسومية جيدة استمتع بها اللاعبين.
ما يعيب اللعبة حقا هو افتقادها لبعض العناصر الهامة مثل أنه لا يمكنك الاختباء وراء حائط أو سيارة أو أي من الأشياء التي يمكنك الاختباء ورائها للاحتماء من نيران الأعداء، كما أن أسلوب التصويب غير جيد بالمرة و يعتبر سهل جدا و اللعبة في الحقيقة لا تمثل تحدي قوي حتى إذا قمت باختيار أعلى درجات الصعوبة بها. قصة اللعبة أيضا غير جذابة و تعتبر سطحية. من العيوب القاتلة أيضا أسلوب الحوار في اللعبة سئ جدا و غير جذاب بالمرة و يثير الاشمئزاز. من العيوب أيضا هو التكرار في المهمات حيث أنك دائما في محاولة البحث عن باناي و كلما وصلت إليه يهرب إلى مكان أخر ثم تقوم بتكرار نفس الشئ مرات عديدة لكن هذا لا يمنع أيضا أن اللعبة مليئة بالإثارة و الحركة المستمرة.
27) Saints Row The Third

تعود للظهور مجددا في قائمتنا سلسلة Saints Row و هذه المرة مع الجزء الثالث و المعنون Saints Row The Third ليحتل المركز السابع و العشرين بمعدل تقييمات 84/100. اللعبة مثل جزئيها الأول و الثاني جاءت من تطوير استديو Volition Inc و من نشر شركة THQ. اللعبة صدرت لمنصتي Xbox360 و PS3 بالإضافة للحاسب الشخصي في 15 نوفمبر 2011.
أحداث اللعبة تبدأ بعد الجزء الثاني من السلسة. فأعضاء عصابة 3rd Street Saints تمكنوا من السيطرة على مدينة Stilwater و التي وقعت فيها احداث الجزء الأول و الثاني، و أصبح الهدوء و السلام يعم المدينة، و تحول أعضاء عصابتنا إلى نجوم مجتمع و مشهورين في جميع المجالات، لكن للأسف الجريمة لا تزال تجري في عروقهم لذلك قاموا بالتخطيط لسرقة مصرف كبير إلا أن هذا المصرف مملوك لمنظمة إجرامية دولية ضخمة جدا تدعى Syndicate و يقودها شخص يدعى فيليب لورين. يقوم فيليب برشوة رجال شرطة للقبض على زعماء عصابة Saints جوني و شاوندي و يحدث ذلك بالفعل و يقوم بمساومتهم على أن يعطوه ثلثي ما يملكونه في Stilwater لكنهم يرفضوا و يتمكنوا من الهروب و يتجهوا إلى مدينة جديدة اسمها Steelport و التي ستكون مقر أحداث اللعبة.
تميزت سلسلة Saints Row بالجنون في جزئيها الأول و الثاني، و في الجزء الثالث زاد مقدار الجنون أكثر و الابتعاد عن الواقعية أكثر و أكثر. فكالعادة يمكنك تعديل الشخصية الافتراضية لبطل اللعبة كما يحلو لك بتكوين شكله و جنسه و عرقه و شكل الجسم و الشعر و الملابس و أصبحت التعديلات أقوى من الجزئين السابقين و أكثر تنوعا بالإضافة انه يمكنك تسمية الشخصية كما تحب. اللعبة بالطبع تتمتع بالعالم المفتوح الذي تعودنا عليه سابقا و يعطيك كامل الحرية في فعل ما يحلو لك بكامل الجنون الذي تم تصميم اللعبة عليه. أصبح هناك تنوع أكثر في المركبات فبعيدا عن السيارات و الدراجات النارية أصبح هناك دبابات و طائرات نفاثة. نظام القتال يتنوع بين استخدام الأسلحة و التي يمكنك تعديلها أيضا و القتال بالأيدي الذي تطور و تم إضافة بعض الحركات عليه في هذا الجزء. يمكنك القيام بالعديد من المهمات الجانبية مثل السرقة و غيرها بجانب المهمات الأساسية. مستوى الرسوم تحسن عن الجزئين السابقين و شهد تطور ملحوظ حيث تم الاهتمام بتفاصيل أوجه الشخصيات الافتراضية الأساسية و الثانوية الأمر الذي لم يتم الاهتمام به أبدا في الجزئين الأول و الثاني.
ما يعيب اللعبة هو سطحية القصة كما انها لا تمت بالواقع على الإطلاق الأمر الذي يحبه لاعبين كثيرين لكن يرفضه عدد كبير أيضا. مستوى الرسوم رغم تطوره إلا انه به العديد من المشاكل التقنية بالإضافة لأخطاء فيزيائية مثل عدم تأثر السيارات عند الاحتكاك و لا يظهر أثار ذلك الاحتكاك عليها و غيرها من الأمور كما أنه ليس بمستوى الرسوم الجيد للعبة صدرت في نهاية 2011. أيضا أسلوب القيادة غير جيد و يوجد اختلاف في التحكم بين المركبات و لكن ستتعود عليه مع الوقت.
26) Forza Horizon

مجددا تعود ألعاب سباقات السيارات للظهور في قائتمنا و هذه المرة ستكون مع لعبة Forza Horizon و التي احتلت المركز السادس و العشرين بمعدل تقييمات 85/100. اللعبة جاءت من تطوير الاستديو البريطاني PLAYGROUND Games بالتعاون مع استديو التطوير الأمريكي Turn 10 Studios. صدرت اللعبة حصرية لمنصة Xbox360 في 23 أكتوبر 2012.
قصة اللعبة أو طور اللعب الفردي بها الهدف منه أن يحصل اللاعبين على لقب البطولة في مهرجان Horizon Fesitval و هو مهرجان يجمع مزيج بين سباقات السيارات و الموسيقى في ريف كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية.
تتميز اللعبة في هذا الجزء و الذي يعتبر جزء فرعي من سلسلة ألعاب سباقات السيارات الغنية عن التعريف Forza بأنه يمتلك عالم مفتوح و ليس مجرد التسابق في أكثر من مضمار للسباقات مثل باقي أجزاء السلسلة. فاستديو التطوير PLAYGROUND تم جمع أعضائه من مجموعة من أفضل مطوري ألعاب سباقات السيارات في المملكة المتحدة مثل استديوهات Codemasters و Criterion و غيرهم، و كانت النتيجة هي لعبة سباقات تحمل أسلوب لعب ألعاب العالم المفتوح الذي يفضله الكثيرين. فولاية كولورادو التي تقع فيها أحداث اللعبة تمتلك مجموعة متنوعة من البيئات و التي ستتمكن من مشاهدتها أثناء شقك لطريقك في اللعبة، نتيجة لذلك اللعبة تمتلك تنوع في الطرقات تختلف ما بين الطرقات الريفية المليئة بأوراق الأشجار المتساقطة و الطرقات الترابية الضيقة و الطرقات الأسفلتية الطويلة ما بين الوديان حيث ترى الجبال حولك و التي تتمكن من الوصول إلى سرعة 400 كيلومتر في الساعة عليها باستخدام السيارة المناسبة. الرسوم في اللعبة جاءت قوية جدا و هناك اهتمام بجميع التفاصيل التي تراها من السيارات و عدادتها و الطرقات من حولك و تناثر الحصى و الرمال إذا قمت بالقيادة مسرعا من فوقها و الألعاب النارية التي تعبر عن الاحتفال بمهرجان Horizon، كما أن التغير بين النهار و اليل يحمل أدق التفاصيل التي تشعرك بجمال المشهد خاصة أثناء الشروق و الغروب. أسلوب القيادة -و هو الأهم للعبة سباقات سيارات- متقن و يفضل أن تقوم باستخدام محاكاة أسلوب القيادة و إيقاف خاصية مانع الانزلاق لتتمتع بتجربة قيادة مميزة تطلب مهارة و دقة عالية و لكن إذا لم تريد ذلك فإن اللعبة ستمنحك أسلوب قيادة مرضي جدا. اللعبة أيضا تحتوي على راديو في السيارة واقعي إلى حد ما لكن ستصاب بالملل من الأغاني الموجودة به قبل أن تنهي اللعبة.
ما يعيب اللعبة هو طور القصة السطحي مثل أغلب عناوين سباقات السيارات كما أنها لا تمتلك ميزة التعديل على سيارتك و التي يعشقها أغلب محبين هذا النوع من الألعاب.
25) Red Faction: Guerrilla

مرة أخرى يظهر اسم استديو التطوير Volition Inc في قائمتنا ليثبت أنه مطور ليس بالسهل و منافس قوي في تطوير عناوين العالم المفتوح و لكن هذه المرة مع عنوان مختلف و هو لعبة Red Faction: Guerrillla و التي جاءت من نشر شركة THQ. اللعبة صدرت لكلا من منصتي Xbox360 و PS3 في 2 يونيو 2009 ثم لحقت بهم نسخة الحاسب الشخصي في 15 سبتمبر من نفس العام. اللعبة استحقت المركز الخامس و العشرون في الترتيب بمعدل تقييمات 85/100.
قصة اللعبة تدور أحداثها على كوكب المريخ-حيث أن الكوكب هنا مأهول بالسكان و قابل للحياة عليه-حول شخصية أليس ميسون و هو وافد جديد للكوكب يلتقي بأخيه و يبحث عن مهنة ليعمل بها و بالفعل يعمل كعامل في المناجم كل ما يعرفه هو الهدم و التدمير فقط، و يعرف أن أخيه هو عضو في جماعة اسمها Red Faction لكن يتم قتل أخيه و يكتشف أليس أن من قتله هي منظمة EDF التابعة للأرض و التي تسيطر على الكوكب، حينها يتخلى عن مهنته و ينضم لزمرة القوات الحمراء (Red Faction) التي تريد الدفاع عن كوكب المريخ أمام استبداد و ظلم القوات الأرضية EDF التي وصلت إلى قمة الفساد. لكي تتمكن من تحرير المريخ من قبضة قوات EDF سيتعين عليك أن تقوم بتحرير ستة مقاطعات على الكوكب و طرد قوات EDF منها لإعادة السيطرة عليه، كل مقاطعة من تلك المقاطعات لها قصتها و مهماتها الخاصة بها.
تتميز لعبة Guerrilla بعالم مفتوح ذو مساحات كبيرة و شاسعة ذات بيئات لعب مختلفة لكل مقاطعة من المقاطعات الستة يمكنك التنقل فيها باستخدام مركبات المستقبل المختلفة التي تجدها في اللعبة و التي تتميز بأسلوب قيادة بسيط و ممتع. بالنسبة لأسلوب اللعب فبالطبع هي لعبة خيال علمي حيث أن أحدائها تقع أصلا على كوكب المريخ و تتميز بالبيئة القابلة كليا للتدمير، فأليس كما ذكرنا هو في الأصل عامل مناجم لذلك هو متخصص و محترف في هذا الشأن و يمتلك العدد و الدوات التي تمكنه في ذلك و أهم أسلحته هي المطرقة التي لا تجعل شيئا قائما في مكانه بالإضافة للمتفجرات التي تقوم بهدم المباني و تدميرها دون عناء يذكر بالاضافة للألغام التي تستخدم في نسف المدرعات، و هناك أيضا الأسلحة الخيالية من المستقبل مثل الرشاش الذي يقضي على الأعداء بسهولة. من مميزات العالم الكبير للعبة هو أنه يعطيك عمر طويل للعبة للمهمات الرئيسية و المهمات الجانبية أيضا بالإضافة لاستكشاف الخبايا الموجودة في هذا العالم. بالنسبة للرسوم في اللعبة فلقد جاءت جيدة و هناك اهتمام ملحوظ في تصميم الشخصيات و البيئة القابلة للتدمير بالاضافة لتصميم المركبات الذي جاء مناسبا لأجواء اللعبة، كما أن تصميم البيئات الافتراضية كان منطقيا لكوكب ليس مثل كوكب الأرض حيث تجد أن المباني فيه قليلة و أغلب المساحات الموجودة هي صحراء جرداء.
من عيوب اللعبة التكرار في المهمات الجانبية الذي يجعلك لا تريد إكمالها بالاضافة للتشابه في طريقة تنفيذ المهمات الرئيسية. الرسوم جيدة لكن ليست مميزة. قصة اللعبة جيدة لكنها أيضا ليست يالقوية. يمكن القول أن جميع مميزات اللعبة جيدة لكنها ليست بالمميزات القوية التي تؤهلها لاحتلال مركز أعلى من ذلك. 
24) Assassin’s Creed III

للمرة الثالثة تظهر واحدة من أجزاء سلسلة ألعاب Assassin’s Creed في قائمتنا ألا و هي لعبة Assassin’s Creed III لكي تحتل المركز الرابع و العشرين بمعدل تقييمات 85/100. اللعبة هي خامس جزء يصدر للسلسة الشهيرة و لكنه يجمل رقم 3 لأنه ثالث جزء رئيسي في السلسلة و الذي صدر بعد الثلاثية الخاصة بإزيو أوديتوري Assassin’s Creed II و جزئيها الفرعيين Brotherhood و Revelations. جاءت اللعبة كالمعتاد من تطوير استديو Ubisoft Montreal و من نشر شركة Ubisoft و صدرت في 30 أكتوبر 2012 لمنصتي Xbox360 و PS3 ثم في 18 نوفمبر من نفس العام لمنصة Wii U ثم لحقت بهم نسخة الحاسب الشخصي في 20 نوفمبر أيضا من نفس العام.
تدور قصة اللعبة كما تعودنا حول ديزموند مايلز و الذي يستخدم جهاز أنيموس، هذا الجهاز الذي يتمكن من تحليل DNA الخاص بالمستخدم و معرفة ذكريات أجداده حيث أنه من المفترض أن الذكريات تتناقل للأجيال عن طريق DNA. تبدأ أحداث قصتنا مع ديزموند و معه الفريق الذي يساعده لاستخدام جهاز أنيموس في يوم غير معروف و لكن نهاية العالم تقترب و هي في يوم 12 ديسمبر 2012 و يتجهون نحو معبد بمدينة نيويورك لتشغيل الألة التي ستمكنهم من حماية العالم من الانهيار. عن طريق جهاز أنيموس سيعود ديزموند إلى لندن لذكريات أحد أجداده و هو هيثام كينواي رجل انجليزي يقوم بتنفيذ مهمة اغتيال لأحد أفراد حاشية العائلة الملكية البريطانية لسرقة مفتاح المعبد الكبير و يتجه إلى مدينة بوسطن الأمريكية حيث كانت وقتها تحت الاحتلال الانجليزي أملا في العثور على المعبد. تتوالى الأحداث و يقوم هيثام بانقاذ جماعة من الهنود الحمر تقوم واحدة منهم بمساومته على قتل قائد عسكري انجليزي مقابل أن تدله على طريق المعبد و يصل إليه فعلا لكنه يكتشف أنه يلزم إحدى قطع تفاحة عدن لفتح باب المعبد و سيصاب بالاحباط لعدم امتلاكه لها. بعدها يدخل هيثام في علاقة مع الشابة التي تعرف عليها و نكتشف أن هيثام واحد من أعضاء فرسان المعبد. تقوم تلك الشابة بالابتعاد عن هيثام بعد أن عرفت حقيقته و ترزق بطفل اسمه كونور تقوم بتربيته مع قبيلتها من الهنود الحمر و هي قبيلة موهوك و لكن يقوم فرسان المعبد بالهجوم على المخيم الذي يعيش فيه كونور و والدته و يقوموا بحرق المخيم و تموت والدة كونور في ذلك الحادث الأليم. كونور كينواي هو بطل لعبتنا حيث سيقوم اللاعبين بالتحكم فيه و هو صغير في السن و سنشاهده و هو يكبر أمام أعيننا و عندما يصير مراهقا سيقابل عرافة ستجعله يرى كرة من الكريستال مشابهة لتفاحة عدن و حينها سيعرف أنه يحمل جينات الأساسينز و سيتجه لشخص أسمه أكيليس سيقوم بتدريبه ليكون واحدا منهم. سيقابل كونور في بداية رحلته في مدينة بوسطن الثوري الأمريكي صامويل أدامز و معه العديد من الثوريين يخططون للقيام بالثورة الأمريكية و هي الحدث التاريخي الرئيسي الذي يسيطر على مجريات اللعبة و سينضم لهم كونور و بعد أن يصبح شابا و جاهزا بعد التدريبات التي تلقاها سيتعين عليه القيام بمهمات اغتيال لقادة من الانجليز هم في الأصل فرسان المعبد و على رأسهم سيكون والده هيثام كينواي. بعد ذلك تتوالى الأحداث و المفاجأت في اللعبة.
إذا أردنا الحديث عن مميزات اللعبة فهي كثيرة. فاللعبة تقدم لك عالم مفتوح كبير يوفر لك الحرية في التنقل كيفما تشاء حيث أن العالم الافتراضي لها أكبر من الأجزاء السابقة لها و الذي تمثل في الجانب الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية  حيث ستزور مدن مثل نيويورك و بوسطن، و هناك تنوع في البيئات الافتراضية حيث هناك المدن و هناك المناطق الريفية و الغابات، بالاضافة للتنوع في الأجواء بين الصيف و الشتاء حيث الأمطار و الثلوج. قصة اللعبة كعادة سلسلة Assassin’s Creed قوية جدا و عميقة و معقدة و الحبكة الدرامية بها متقنة بالاضافة للمفاجأت العديدة التي ستجدها في أحداث اللعبة. عمر اللعبة طويل و هي من الأمور التي يحبها اللاعبين و سيكون هناك تنوع في المهمات بالاضافة لوجود مهمات جانبية كثيرة. أسلوب اللعب مثل الأجزاء السابقة يعتمد في الأساس على التسلل و الخلسة في تنفيذ المهمات و لكن حدث للعبة تطويرات قوية جدا في أسلوب القتال حيث أصبح أفضل بكثير من الأجزاء السابقة و يتميز بحركات ممتعة. تنوعت الأسلحة في اللعبة من النصل المختفي في ذراع القميص الذي يرتديه كونور و هو السلاح الرئيسي في السلسلة بالإضافة للسيف و زيادة عليها أسلحة نارية من بنادق و مسدسات و التي تميزت بواقعيتها للحقبة الزمنية التي تحدث فيها أحداث اللعبة و بالطبع لا ننسى القوس و الذي كان إضافة قوية للعبة. من المميزات الجميلة و الجديدة في اللعبة هي تغيير النظام الاقتصادي أو المالي حيث سابقا كنت تقوم بشراء أدواتك و مستلزماتك من المحال التجارية، في هذا الجزء ستمتلك أرض ريفية واسعة ستقوم ببناء قريتك الخاصة و ستقوم بمساعدة الناس حولك و في المقابل ستحصل على مساعداتهم في جلب الحصاد و صناعة أدوات جديدة و أسلحة و غيرها من اللوازم التي تحتاجها. أيضا من الاضافات الجديدة في اللعبة هي صيد الحيوانات و التي ستجدها في الأرياف و الغابات و يمكنك الاستفادة من لحومها و جلودها في صناعة الأسلحة أو مبادلتها لمقابل مادي من التجار. أما عن أهم إضافة في اللعبة و التي أعلم أن الجميع سيتفق معي فيها هي المعارك البحرية و التي ظهرت لأول مرة في السلسة و بالفعل هي إضافة قوية جدا قدمت تجربة ممتعة و مثيرة للغاية أحبها كل من جرب اللعبة و هو السبب الذي جعل مطوري اللعبة يعتمدون عليها كعنصر رئيسي في الجزء الذي تلا اللعبة و هو Assassin’s Creed IV: Black Flag. الرسوم في اللعبة جاءت جيدة جدا و حدث لها تطور كبير عن الأجزاء السابقة و هناك اهتمام و عناية في تصميم الشخصيات الرئيسية و الثانوية، و قدم محرك اللعبة ديناميكية مميزة في حركات كونور و تسلقه على المباني و الأشجار جعلها أفضل من اجزاءها السابقة.
عيوب اللعبة تمثلت في بعض المشاكل التقنية بالاضافة لحالة الملل و الاحباط التي ستصاب بها في بداية اللعبة و التي ستستمر لساعات عديدة حيث ستكون مقيد الحركة و الحرية و هي ما تفرضه عليك أحداث اللعبة، كما أن ركوب الخيل في اللعبة لم يحدث له أي تجديد و بصراحة فهو غير مميز على الاطلاق مقارنة بالعديد من الألعاب التي يتواجد بها ركوب خيل كما أن تصميم الخيول نفسها غير جيد بالمرة. أهم العيوب أيضا هو بطل اللعبة كونور كينواي لم يتعلق به اللاعبين مثلما تعلقوا بإزيو و لهم كل الحق فهناك اختلاف كبير بين الشخصيتين و هذا الاختلاف لا يصب أبدا في مصلحة كينواي. اللعبة عموما جيدة جدا لكنها ليست بالاسطورة.
23) Far Cry 2

تستمر عناوين شركة Ubisoft في الظهور تباعا في قائمتنا، و ها هي لعبة أخرى للشركة تحتل المركز الثالث و العشرين في ترتيبنا ألا و هي Far Cry في جزءها الثاني المعنون Far Cry 2. اللعبة جاءت من تطوير استديو Ubisoft Montreal و من نشر شركة Ubisoft و صدرت لكلا من منصات Xbox360 و PS3 بالاضافة للحاسب الشخصي في 21 أكتوبر 2008. التقييم العام للعبة هو 85/100.

تدور أحداث اللعبة في منطقة نزاع مسلح في القارة السمراء (قارة إفريقيا) لم يتم تسميتها و لكن هناك اعتقاد أنها مالي لتشابه بعض المعالم الموجودة باللعبة لمعالم حقيقية موجودة في دولة مالي. سيكون دورك كلاعب في اللعبة هو التحكم في جندي مرتزق تقوم منظمة سرية بإرساله لتلك المنطقة لقتل تاجر سلاح خطير جدا يحمل اسم The Jakal يقوم ببيع الأسلحة لطرفي النزاع في المنطقة. طرفي النزاع هنا هما APR و APR. UFLL هي منظمة أجنبية تحاول توحيد دول إفريقيا التي تعاني من نزاعات مسلحة، أما UFLL فهم من المواطنيين الأصليين بالمنطقة و الذين يريدون الحفاظ على منطقتهم من التدخل الأجنبي لمنظمة APR. سنجد أن شخصية The Jakal ليست شخصية سهلة بالمرة، فهو يمتلك تلك المنطقة و له مصادره التي تجلب له كل كبيرة و صغيرة تحدث في المنطقة، لذلك سيتعين على بطل اللعبة أن يقوم بقلب الجهتين المتنازعتين ضده و الوقيعة بينه و بينهم ليساعدوه في تحقيق مهمته لقتل The Jakal. سيتعين عليك أن تقوم بمهمات لكل جهة من الجهتين المتنازعتين و التي ستكون بمثابة اختبارات لاثبات مدى ولائك لكلا منهم، و لكن هناك تعقيدة صغيرة جدا في اللعبة ألا و هي أن بطل اللعبة بمجرد وصوله لمنطقة النزاع سيصاب بالملاريا لذلك يجب على اللاعبين الحرص في التحكم بالبطل بروية و بدون تسرع.
سلسلة ألعاب Far Cry غنية عن التعريف و لها العديد من العشاق و المحبين حيث تمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة لدى مجتمع اللاعبين و ذلك لأنها تمتعت بالعديد من المميزات التي جعلتها تستحق تلك المكانة في قلوبهم. فالجزء الثاني الذي نتحدث عنه يتمتع بعالم مفتوح كبير و مميز جدا حيث أن خريطة اللعبة مساحتها 50 كلم مربع و على الرغم من أن المساحة القابلة للعب هي 19 كلم مربع فقط إلا أن هذا لا يمنع أن اللعبة وفرت بيئات افتراضية ممتعة جدا تنوعت بين الصحاراي و حقول السافانا و الغابات أعطت اللعبة بريقا خاصا بها. تمتعت اللعبة بأسلوب لعب جمع ما بين التصويب من المنظور الأول و العالم المفتوح مجتمعان في لعبة واحدة جعلها مميزة عن غيرها من الألعاب، فالعالم المفتوح باللعبة يوفر لك الحرية في التصرف و الحركة و تنفيذ المهمات بطرق مختلفة، و توافرت به مركبات مختلفة تستطيع قيادتها لتسهل عليك عملية التنقل في هذا العالم الكبير. المهمات الرئيسية في اللعبة تميزت بالتنوع و السرعة في احداثها و أيضا كعادة السلسلة توفر لك خصم مجنون و خطير جدا و هو ما وجدناه في شخصية The Jakal تاجر الأسلحة الذي لا يهمه إلا المال و لا يريد أن تنطفئ نار النزاعات في المنطقة كي يستمر في بيع الأسلحة و تحقيق أكبر مكسب ممكن. أيضا ما يميز المهمات الرئيسية هو تنوع البيئات الافتراضية باللعبة و التي وفرت تنوع في المهمات و التي يمكنك تنفيذها إما بإنهائها مباشرة أو عمل شئ محبب لسكان المناطق المجاورين لمكان تنفيذ المهمة فتزداد شعبيتك بينهم و يساعدوك في تحقيق مهمتك الأساسية في القضاء على The Jakal. توافرت باللعبة أيضا مهمات جانبية كثيرة و متنوعة عملت على زيادة عمر اللعبة. العمر الافتراضي للقصة الرئيسية باللعبة طويل و يمكنك إنهائها في فترة ما بين 20 إلى 30 ساعة. بالنسبة للرسوم في اللعبة كانت مميزة جدا و ممتعة للعين و كيف لا و هي جمعت ما بين الرسوم الجميلة للعبة Crysis مع اللمسة الاضافية الخاصة باللعبة فنجد أوراق الأشجار و النباتات تتحرك مع الرياح و الرماد الناتج عن الحرائق واقعي جدا، أيضا تعاقب الليل و النهار ممتع جدا و الشروق و الغروب كلا منهم يعطي مشاهد خلابة للطبيعة من حولك، و هناك اهتمام في تصميم التفاصيل المختلفة و ستجد الحيوانات تتقاتل كما في الطبيعة بطريقة واقعية و مميزة.
اللعبة كان بها بعض العيوب التقنية البسيطة و كان هناك خلل واضح في أصوات الشخصيات ليس له مبرر، و لكن العيب القوي أو ما يمكن وصفه بالعيب القاتل هو أن أحداث القصة كانت سريعة جدا و ليست جيدة بحيث تجعلك تتفاعل و تندمج معها و هو ما يمكن القول بأنه السبب وراء حصول اللعبة على هذا التقييم و هذا الترتيب في القائمة.
22) Saints Row IV

للمرة الأخيرة تظهر واحدة من أجزاء سلسلة ألعاب Saints Row و هو الجزء الرابع الذي يحمل اسم Saints Row IV ليحتل المركز الثاني و العشرين في الترتيب الخاص بقائمتنا بتقييم عام 86/100. اللعبة كالعادة جاءت من تطوير استديو Volition Inc و لكن هذه المرة من نشر شركة Deep Silver و التي قامت بشراء حقوق اللعبة في المزاد العلني لبيع الألعاب الخاصة بشركة THQ بعد إعلان الشركة إفلاسها. صدرت اللعبة في 20 أغسطس من عام 2013 على منصتي Xbox360 و PS3 و الحاسب الشخصي.
قصة اللعبة تدور أحداثها بعد خمس سنوات من نهاية أحداث الجزء الثالث حيث يصبح زعيم عصابة The Saints رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية و الذي يتم اختطافه من قبل عصابة من الفضاء الخارجي اسمها The Aliens و التي جاءت من الفضاء الخارجي بهدف السيطرة على العالم و التحكم فيه و احتلال مدينة Steelport مقر أحداث اللعبة. ستكون مهمة عصابة The Saints هي القيام بتحرير المدينة من الغزو الفضائي و التخلص منه و انقاذ زعيمهم من قبضة الفضائيين.
كعادة سلسلة ألعاب Saints Row فإنها تتمتع بعالم مفتوح يوفر لك حرية الحركة و التصرف و فعل ما يحلو لك في جو ملئ بالجنون و الإثارة بطريقة ساخرة و مضحكة، فعندما تحدثنا عن الجزء الثالث للعبة و قلنا أن مقدار الجنون زاد فيه عن الجزئين الأول و الثاني فإن الجزء الرابع الذي نتحدث عنه زاد به مقدار الجنون أضعاف مضاعفة عن ذي قبل و أصبح لا يمت للواقع على الإطلاق. دورك في اللعبة هو التحكم في شخصيات أعضاء عصابة The Saints و الذين أصبحوا يمتلكون قدرات خارقة للطبيعة و عليك أن تستخدم تلك القدرات لتحقيق أهدافك في التخلص من الفضائيين، بعض من تلك القدرات هي القدرة على القفز لمسافات عالية جدا لتصل إلى أعلى من الأبراج الموجودة بالمدينة مع إمكانية الطيران و التحليق لوقت قصير، و الركض بسرعة خارقة فيما يشبه شخصية Flash واحد من الأبطال الخارقين المعروفين لدى الجميع من شخصيات Marvel الغنية عن التعريف، أيضا يمكنك التحكم في الأشياء المختلفة بذهنك إذ يمكنك أن تتخلص من الدبابات عن طريق تحريكها بذهنك فقط و رميها بعيدا عنك و غيرها من أسلحة الأعداء و أيضا اعدائك نفسهم، كما يمكنك أيضا إطلاق كرات نارية من يديك، هناك أيضا قدرة تمكنك من تجميد أعدائك بعدها يمكنك تكسير عظامهم و القضاء عليهم نهائيا. من مميزات اللعبة كما تعودنا في أجزائها السابقة هي صناعة الشخصية التي تريد أن تلعب بها و تعديل كل شئ بها حتى تصبح على الصورة التي تريدها و تحبها و يأتي مع ذلك مميزات أخري هي التعديل على الملابس و الأزياء و التي تكون طبيعية حتى يحدث الغزو الفضائي بعدها تصبح تصميمات الملابس غريبة و و تتنوع بين الرقي و السخرية و الفاضحة و هناك أزياء تتمتع بقدرات خاصة توفر درع قوي أو سرعة أكبر و هكذا، كما يمكنك التعديل على الأسلحة العديدة و المتنوعة و التي تحمل تصميمات مستقبلية و فضائية و تتمتع بقدرات خارقة هي الأخرى. المهمات الرئيسية في اللعبة كثيرة و يمكنك تنفيذها بالطريقة التي تفضلها باستخدام الأسلحة و القدرات الخارقة العديدة التي تحدثنا عنها، كما أن اللعبة احتوت على مهمات جانبية عديدة كي تطيل من العمر الافتراضي للعبة.
عيوب اللعبة صراحة عديدة فالقدرات الخارقة العديدة باللعبة تجعلك تشعر بالحماس في البداية ولكن مع مرور الوقت سيقل هذا الحماس و يتحول إلى ملل، كما أن تلك القدرات ستجعلك تقوم بالاستغناء عن مميزات أخرى كثير مثل طلب المساعدة من أعضاء العصابة لاتمام المهمات معك فلماذا تقوم باستدعاءهم بينما يمكنك القضاء على جيش كامل من الدبابات باستخدام قدراتك الذهنية في التحكم في الأعداء، أيضا لماذا تقوم باستحدام الأسلحة بينما يمكنك إطلاق كرات نارية من يديك. القدرات الخارقة في اللعبة تتوافر في البداية و بذلك سيقل حماسك لها لأنه ما من جديد يتم إضافته مع مرور الوقت و تصبح المهمات متكررة في أسلوبها و في طريقة تنفيذها و حينها ستصاب بخيبة أمل و إحباط شديد و شعور بالملل قد يجعلك لا تقوم بإنهاء اللعية. الرسوم في اللعبة قد تكون جيدة نسبيا إلا أنها لم ترتقي لمستوى الرسوم المفترض أن تكون عليه لعبة حديثة صدرت عام 2013 حيث ستجد أن معالم البيئة من حولك باهتة، كما أنه ليس هناك اهتمام جيد بتصميم الشخصيات مثلما حدث مع تصميم السيارات على سبيل المثال و كانت الشخصيات عادية جدا و غير مميزة. بالنسبة لي فإن اللعبة لا تستحق الترتيب الذي وصلت له و هناك ألعاب عديدة تستحق أن تسبقها، و إن كان الأمر متروك لي فأنا سأضع سلسلة Saints Row بأكملها في أخر الترتيب.
21) Tomb Raider

سننهي حديثنا في الجزء الثاني من المقال بالحديث عن واحدة من الألعاب الممتعة جدا و التي تحظى بشعبية جارفة لدى جمهور اللاعبين و محبي عالم ألعاب الفيديو كافة و محببة إلى قلبي خاصة ألا و هي اللعبة الرائعة Tomb Raider في أخر إصدار لها و الذي يعد بمثابة إعادة إحياء للسلسلة الشهيرة و أعاد لها رونقها و بريقها من جديد. اللعبة جاءت من تطوير استديو Crystal Dynamics بالتعاون مع استديو Eidos و نشركة شركة Square Enix و صدرت لمنصات Xbox 360 و PS3 و الحاسب الشخصي في 5 مارس 2013 ثم صدرت نسخة محسنة رسوميا لاحقا لأجهزة الجيل الجديد XONE و PS4 في مطلع العام الحالي 2014 و بالتحديد في 28 يناير و حملت النسخة اسم Tomb Raider: Definitive Edition و لكن من تطوير استديو United Front Games الذي كان مسؤولا عن عملية رفع مستوى الرسوم لكي تتناسب مع إمكانيات أجهزة الجيل الجديد. اللعبة نالت عن جدارة و استحقاق المركز الحادي و العشرون بتقييم 87/100.
تدور قصة اللعبة حول لارا كروفت أحد أشهر أبطال الألعاب في التاريخ و لكن هنا سنجد أن لارا لازالت شابة حديثة النضج تنضم لأحد البعثات الإستكشافية التي تسافر إلى إحدى الجزر الضائعة بالقرب من اليابان لمعرفة الغموض الذي يحوم حولها و تكون تلك الرحلة على متن سفينة اسمها روث، لكن للأسف يتغير مسار السفينة إجباريا لتدخل في منطقة تدعى مثلث التنين معروفة بعواصفها القوية و الخطيرة جدا فتتحطم السفينة و تغرق و يحاول طاقمها و بينهم لارا النجاة بأنفسهم و يجدون نفسهم على شاطئ جزيرة لا يعرفونها. الحقيقة التي يجهلها لارا و أصدقائها هي أن تلك الجزيرة ملعونة و أن هناك روح ملكة شريرة كانت هي ملكة تلك الجزيرة تتحكم في العواصف التي تحدث فيها و أن كل من على الجزيرة لا يستطيعون المغادرة، و هنا ستجد لارا نفسها أمام الأمر الواقع و أنها لابد من أن تجد الحل للهروب من تلك الجزيرة المشؤومة و انقاذ ما تبقى من أصدقائها الناجين من تلك البعثة سيئة الحظ.
إذا أردنا أن نتحدث عن اللعبة و مميزاتها و عيوبها فيمكن تبسيط الأمر في بعض الكلمات بأنها واحدة من أفضل ألعاب عام 2013، ليست الأفضل بالتأكيد و لكن من أفضلهم، لكن دعونا نتحدث عن مميزات تلك اللعبة الممتعة. أول ميزة للعبة هي إعادة هيكلتها و تطويرها من أول و جديد كما لو كانت عنوان جديد كليا، و تم تغيير شكل لارا كروفت لتصبح أفضل بكثير من ذي قبل. اللعبة هنا تتحدث عن لارا في بداية حياتها التي لا نعرفها تلك الشابة التي تخرجت من واحدة من الجامعات الراقية جدا في بريطانيا و التي تنضم لبعثة استكشافية للبحث عن الأثار و غيرها من الأمور المخبأة و الضائعة و لكن حينما تجد نفسها أمام هذا الخطر و الرعب الذي يحيط بها و بأصدقائها في الجزيرة المشؤومة لن نجدها تلك الفتاة القوية التي تعودنا عليها في الأجزاء السابقة من السلسلة، بل سنجدها خائفة و مصابة بالهلع و ليس لها أي خبرة في الحياة و لا تمتلك أسلحة مطلقا لكنها مع مرور الوقت تبدأ في صناعة أول سلاح لها و هو القوس و السهم من فروع الأشجار، كما أن المرة الأولى التي ستستخدم فيها مسدس لتطلق النيران على أحد الأعداء سنجدها لا تستطيع استخدامه كما أنها ستبكي عندما تقوم بإطلاق النيران لقتل واحد من الأعداء الذي اعتدى عليها لأنها أول مرة تقتل انسان، و لكن مع مرور الوقت ستزداد خبرة و مهارة لارا في استخدام الأسلحة المختلفة و تبدأ في استخدام أكثر من سلاح في نفس الوقت. مما سبق سنجد أن هناك اهتمام كبير و واضح من مطوري اللعبة بعنصر القصة و طريقة سردها و عن كيفية إظهارهم لشخصية لارا كفتاة عادية لكن تشاء الأقدار أن تضعها أمام تحدي صعب و في موقف خطير الأمر الذي جعلها أصبحت لارا التي نعرفها جميعا، كما أن القصة تحمل العديد من المواقف الحزينة و مواقف مفاجئة و أحداث كثيرة تجعلك تندمج معها بالكامل. اللعبة تمتعت بعالم مفتوح جميل و ممتع يمنحك الحرية تمثل في جزيرة ياماتاي التي تتمتع ببيئات متنوعة من جبال و سهول و شواطئ و غابات و بعض المباني القديمة و أبراج للكهرباء كدليل على أن هناك أشخاص تواجدوا على الجزيرة من قبل الأمر الذي تم استغلاله جيدا في مهمات اللعبة و التي اتسمت بالتنوع و الاختلاف و المتعة و الإثارة. كما قلنا سابقا عن أنه مع مرور الوقت ستزداد مهارات لارا و خبراتها فإن ذلك يتم عن طريق شجرة تطوير المهارات التي تتمتع بها لارا من زيادة مهارة التصويب و استخدام الأسلحة و زيادة عدد الأسلحة التي تستطيع استخدامها و الاحتفاظ بها في نفس الوقت و صناعة أسلحة جديدة كليا، أيضا زيادة مهاراتها في التسلق و إيجاد كنوز مخبأة تحمل مكافئات أعلى و غيرها من المهارات العديدة، و كل ذلك تستطيع تحقيقه عن طريق نقاط الخبرة التي تستطيع جمعها إما بتنفيذ المهمات و قتل الأعداء و إيجاد الكنوز المخبأة و اصطياد الحيوانات و التي أحيانا تعطيك مكافأت زيادة. الأسلحة في اللعبة جميلة و تتنوع بين القوس و هو أهم سلاح و لا غنى عنه أبدا و له أنواع مختلفة من السهام منها العادية و النارية و أخرى تحمل حبل يساعد لارا في التنقل بين الجبال أو الأماكن المرتفعة، و هناك الأسلحة النارية المتعددة بين المسدسات و الأسلحة قصيرة المدى مثل البنادق و الأسلحة بعيدة المدى. كل تلك الأمور وفرت أسلوب لعب تميز بالإثارة و المتعة جمع بين أسلوب ألعاب البقاء و أسلوب ألعاب التصويب من منظور الشخص الثالث و ألعاب المغامرات. بالنسبة للرسوم في اللعبة كانت جميلة جدا و هناك اهتمام جيد في تصميم الشخصيات و تفاصيل البيئة الافتراضية مما ساعد على توفير تجربة ممتعة و متكاملة من جميع الأطراف.
إذا أردنا ان نذكر عيوب اللعبة في الحقيقة يمكن القول أن اللعبة ليس بها عيوب و أنها حملت مميزات كثيرة و متنوعة طغت على ما يمكن وصفه بالعيوب، و إن كان هناك عيوب يمكن الحديث عنها فهو عيب واحد غير مؤثر و هو أن الألغاز في اللعبة لا تمثل أي تحدي على الإطلاق كما أنها قليلة و ذلك مقارنة بالأجزاء السابقة في السلسلة فقط. كما أن طور اللعب الجماعي و الذي يأتي لأول مرة في السلسلة لا يقدم نفس المتعة لطور القصة و الذي كان رائعا بكل ما تحمل الكلمة من معنى.
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

لا توجد تعاليق :

أضف تعليقا