/ / رصيف الصحافة: اعتقال مبشر أمريكي رفقة قاصرات بالحسيمة

رصيف الصحافة: اعتقال مبشر أمريكي رفقة قاصرات بالحسيمة


بريس نـال ـ هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور

نبدأ جولتنا في قراءة مواد بعض صحف الجمعة من"المساء" التي أوردت أن مصالح مراقبة التراب الوطني المعروفة بـ"الديستي"، وعناصر من الشرطة القضائية اعتقلت مواطنا أمريكيا كان يقوم بأعمال تبشيرية برفقة أربع فتيات قاصرات بمدينة الحسيمة ،إذ تم حجز معدات إلكترونية وأقراص مدمجة بالشقة التي كان يقطن بها المعتقل.
"المساء" قالت كذلك إن دفاع 16 عنصرا أمنيا متابعا في ملف بارون المخدرات الملقب بـ"ولد الهيبول" استعان بصور ملتقطة بالأقمار الصناعية للغابة التي كان ولد الهيبول يتحصن بها.. دفاع رجال الأمن أكد أن اعتقال ولد الهيبول تطلب تنسيقا بين الفرقة الوطنية وأجهزة المخابرات، كما تطلب تجنيد 170 عنصرا تم إنزالها بالمكان، وعملت على تطويق الغابة، قبل أن تتم الاستعانة بالمعدات التكنولوجية من أجل رصد حركات ولد الهيبول انطلاقا من هاتفه النقال وهو ما قاد إلى تحديد مكانه وتوقيفه.
نقرأ في "الصباح" أن قضاة المجلس الجهوي للحسابات بمراكش انتقلوا، بدية الأسبوع الحالي، إلى جماعة تمصلوحت بإقليم الحوز للتحقيق في الاختلالات المالية التي تعرفها الجماعة القروية المذكورة. مضيفة أن مجموعة من الأعضاء بالجماعة القروية تمصلوحت اتهموا الرئيس بإنجاز مجموعة من الصفقات بشكل غير قانوني، وتضخيم أغلفة مالية خاصة ببعض النفقات، ومنح صفقات بعشرات الملايين لمقاولين بعينهم.
تضيف"الصباح" أن فلاحا أطلق الرصاص في مواجهة أفراد قبيلة النفحات بجماعة بنمنصور بالقنيطرة ليصيب سبعة أشخاص اثنان حالتهما خطيرة، وذلك بسبب نزاع حول عقار.
يومية "أخبار اليوم المغربية" أفادت أن السلطات المغربية تستعين بشركة إيطالية متخصصة في بيع برامج متطورة للتنصت والتجسس على مستعملي الأنترنيت. وأن البرامج التي تسوقها هاته الشركة بإمكانها تسجيل كل ما تم القيام به في جهاز الحاسوب والسيطرة عليه، وكذا تسجيل كل ما هو محيط به مع نقله إلى الجهة المستفيدة مع ضمان عدم كشف هويتها.
ذات اليومية تطرقت لما قاله حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، بخصوص قرار المجلس الدستوري القاضي بإلغاء فوز حزبه بالمقعد البرلماني لمولاي يعقوب، إنه يحترم قرار المجلس رغم المؤاخذات عليه، مضيفا القرار صدر ولا يمكن الطعن فيه ولا يسعنا سوى احترامه، ولكن هذه فرصة لنظهر للجميع من هو حزب الاستقلال،متوعدا حزب العدالة والتنمية بالهزيمة في دائرة مولاي يعقوب.
وإلى جريدة "الخبر"التي توقفت عند اعتقال سيدة تنتحل صفة طبيبة، كانت في حالة سكر بجناح العظام بمستشفى الجهوي ابن طفيل بمدينة مراكش.
من جهة أخرى ذكرت نفس الجريدة أن نشطاء صحراويين طالبوا بفتح تحقيق دولي مستقل لكشف الحقيقة حول تعليمات أصدرتها جبهة" البوليساريو" لموالين لها من أجل إضرام النار في خيمة إحدى العائلات الصحراوية بعد فرارها من مخيمات تندوف، مما أدى إلى إحراق الخيمة وتصفية العائلة التي كانت تقطن بها. مضيفة أن الجبهة المذكورة أعطت تعليمات صارمة لملاحقة كل الفارين من جحيم المخيمات لإرجاعهم بالقوة أو اغتيالهم.
"الخبر" كتبت كذلك أن محمد الوفا، وزير الشؤون العامة والحكامة دافع، خلال مناقشة مشروع القانون التنظيمي لمجلس المنافسة ومشروع قانون الأسعار داخل لجنة المالية بمجلس المستشارين، عن القطاع الغير المنظم مؤكدا على ضرورة مساعدته من أجل التصريح لدى مديرية الضرائب.. الوفا قال إن القطاع غير المنظم يعتبر مدرسة للعديد من المواطنين، مؤكدا على ضرورة مواكبة الحكومة للتجار والفاعلين بالقطاع حتى لا يتضرروا.
وإلى"الأخبار" التي تطرقت للأزمة التنظيمية التي تسبب فيها محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، داخل هياكل حزب الحركة الشعبية بجهة تطوان،عندما هدد مجموعة من رؤساء الجماعات وأعضاء من المجلس الوطني والمنسق الإقليمي للحزب بالمضيق، بتقديم استقالتهم من الحزب والتحاقهم بحزب الأصالة والمعاصرة، وذلك على خلفية احتجاجهم على عدم التزام أوزين بوعود تقدم بها سابقا لدعم جمعيات مدنية تهتم بقطاع الشباب والرياضة.
"الأخبار" أشارت أيضا لوفاة طفل داخل المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس وذلك بعدما أصيب بداء التهاب السحايا المعروف بـ"المينانجيت"، فيما نجا آخر من الموت بعد تلقيه الإسعافات الأولية.
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

لا توجد تعاليق :

أضف تعليقا