/ / البرازيل تخطط لجعل المغرب منصة لاكتساح أسواق عالمية

البرازيل تخطط لجعل المغرب منصة لاكتساح أسواق عالمية


بريس نـال ـ هسبريس من الدار البيضاء

دعا نائب وزير التطوير الصناعي والتجارة الخارجية البرازيلي ريكاردو سيفر، رجال الأعمال البرازيليين إلى توظيف الموقع الاستراتيجي للمغرب لتطوير معاملاتهم التجارية وأنشطتهم الصناعية والرفع من قيمتها المضافة لاختراق الأسواق الافريقية والعربية والمتوسطية.
وقال المسؤول في الحكومة البرازيلية، الذي كان يتحدث يوم الثلاثاء، على هامش أشغال ملتقى الأعمال المغربي البرازيلي الذي نظم بالدار البيضاء، إن المغرب يشكل منصة حقيقية تمكن البرازيل ورجال أعمالها وصناعييها من تطوير أعمالهم والاقتراب أكثر من السوق الافريقية وأوربا الجنوبية ودول شمال افريقيا والشرق الأوسط.
وفي المقابل دعا ريكاردو سيفر (الصورة) رجال الأعمال المغاربة، إلى استغلال الموقع الاستراتيجي للبرازيل كمنصة للانطلاق لسبر أغوار أسواق أمريكا اللاتينية الواعدة.
وأكد فريديريكو دوك استرادا ميير السفير البرازيلي بالمغرب، أن البرازيل توفر مجموعة من الخيارات وأشكال التعاون التي تمكن الاقتصاد المغربي من الاستفادة من تنافسية العديد من القطاعات في البرازيل ونفس الشيء ينطبق على المغرب بالنسبة للبرازيل.
وأوضح المسؤول عن الديبلوماسية البرازيلية في المغرب، في هذا الملتقى الذي شهد غيابا لافتا للمسؤولين الحكوميين المغاربة، أن التعاون الاقتصادي المغربي البرازيلي يمكن أن يتضاعف ليشمل قطاعات اقتصادية واعدة سواء تعلق الأمر بقطاع صناعات الطيران أو التجهيزات الفلاحية.
http://t1.hespress.com/files/brazilmaroc_959125421.jpg
يشار إلى أن البرازيل، التي تعد سادس قوة اقتصادية في العالم، تمثل الشريك الاقتصادي الأول للمغرب في أمريكا الجنوبية والزبون الثالث للمغرب في العالم فيما يمثل المغرب الشريك الاقتصادي الخامس للبرازيل في إفريقيا والعالم العربي.
وشهدت المبادلات التجارية بين البلدين، التي تعرف نموا متزايد سنة بعد أخرى، ارتفاعا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2013، بنسبة 8 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.
فيما يخص القطاع السياح، يستقبل المغرب حوالي 15 ألف سائح برازيلي سنويا، حيث عرفت وجهة المغرب تضاعفا في عدد السياح البرازيليين وتميزت السنة الجارية بتسجيل ارتفاع بنحو 16 بالمائة خلال الربع الأول مقارنة مع نفس الفترة السنة المنصرمة فيما يخص السواح الوافدين من البرازيل في اتجاه المغرب.
وأكد المسؤولون البرازيليين ومسؤولين من غرفة التجارة والصناعة للدار البيضاء بأن هذا الرقم من الممكن أن يرتفع بشكل ملموس مع إطلاق خط جوي مباشر بين البلدين.
وفي هذا الإطار قال فريديريكو دوك استرادا ميير السفير البرازيلي بالمغرب إن الخط الجوي الذي سيربط الدارالبيضاء وساوباولو في 9 دجنبر المقبل سيساهم في تعزيز المبادلات وتشجيع رجال الأعمال البرازيليين على للسفر إلى المغرب والاستثمار فيه.
وسينطلق الخط الجوي المباشر بين المغرب والبرازيل بمعدل ثلاث رحلات أسبوعية تؤمنها شركة الخطوط الملكية المغربية.

الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

2 commentaires: