/ / المغرب وإسرائيل يجتمعان في خطة الناتو لمكافحة الإرهاب

المغرب وإسرائيل يجتمعان في خطة الناتو لمكافحة الإرهاب


بريس نـال ـ محمد بلقاسم من بروكسل ـ هسبريس

كشف مسؤول عسكري كبير في حلف شمال الأطلسي، المعروف اختصارا بـ"الناتو"، عن استجابة كل من المغرب وإسرائيل، ضمن دول الحوار المتوسطي السبعة مع الناتو، لخطة العمل التي طرحها لمحاربة الإرهاب في منطقة شمال إفريقيا وجنوب البحر الأبيض المتوسط.
وأوضح ذات المسؤول، في لقاء مع مجموعة من الصحفيين المغاربة في العاصمة البلجيكية بروكسيل، عن تخصيص حلف "الناتو" لخطة العمل المشتركة، والتي تبقى مفتوحة لجميع الدول المشاركة في الحوار المتوسطي، لصندوق ائتماني لدعم مشاريع مكافحة الإرهاب في المنطقة، وعلى رأسها نزع السلاح، دفاعا عن أمن هذه البلدان.
وأوضح المسؤول من داخل مقر حلف الناتو أن "الخطة تستوجب التعاون السياسي لمحاربة الإرهاب، وكذا عن طريق تبادل المعلومات عبر شبكات الإنترنت"، مشددا على "أهمية التعاون الجماعي لدول المنطقة لمواجهة التحديات المعقدة للبنية الأمنية".
ومن جهة ثانية نوه المسؤول العسكري بتعاون المغرب مع الحلف الأطلسي، واصفا إياه بالتعاون الممتاز الذي دشن منذ سنة 2010 بموافقة مجلس شمال الأطلسي، كاشفا عن برنامج جديد سيخضع للموافقة بين الحلف والمغرب في القريب العاجل، مشددا على أن المغرب يعد ثاني دولة من السبعة في البحر المتوسط الأنشط تعاونا مع الناتو بعد الأردن.
وكشف ذات المسؤول أن المغرب والحلف قاما خلال سنة 2013 ب 46 نشاطا مشتركا في الوقت الذي بلغ فيه عدد الأنشطة المشتركة سنة 2012 ما مجموعه 42 نشاطا، مشيرا أن "ذلك يأتي في إطار التشغيل البيني وتعزيز الحوار بين الطرفين دعما للاستقرار، ودعم البرامج العسكرية لعصرنة آليات الدفاع".
ونبه المسؤول العسكري إلى أن "التعاون بين المغرب والحلف يخص برامج التدريب وتبادل المعلومات، وكذا اجتماعات للتنسيق"، نافيا أن يكون مستوى التعاون قد بلغ تسليم أي تجهيزات بالمراقبة، قبل أن يؤكد أن "هناك عدد من الأنشطة في دول الحوار السبعة التي يمولها الحلف".
وأوضح نفس المتحدث أن مشاركة المغرب في حرب الناتو على ليبيا اتخذ صورتين، هما تبادل المعلومات، وتيسير استخدم الجو المغربي لطائرات الناتو، مبرزا أنه إذا كان التعاون متقدما بين الطرفين، إلا أن المغرب لم يرسل قوات عسكرية بحتة، قبل أن يؤكد أن "التعاون بينهما ليس فقط في منطقة الساحل والصحراء، بل في كل ما له علاقة بالإرهاب كذلك".
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

1 commentaire: