/ / رصيف الصحافة: اكتشاف احتياطيّ هام للبترول بالمياه الإقليمية المغربيّة

رصيف الصحافة: اكتشاف احتياطيّ هام للبترول بالمياه الإقليمية المغربيّة

بريس نـال ـ  هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور

نستهل جولتنا في رصيف صحافة نهاية الأسبوع من"أخبار اليوم المغربية" التي أوردت أن أنطونيو بروفو رئيس شركة "ريبسول" الإسبانية المكلفة بالتنقيب عن النفط في المياه المغربية الواقعة بين بلادنا وجزر الكناري كشف أن الاحتياط النفطي الموجود في المنطقة يقدر بحوالي 900 مليون برميل، في حين تذهب التوقعات الأكثر تفائلا إلى حد تقدير ذلك الاحتياطي بأكثر من ملياري برميل.. مضيفة أن أمينة بنخضرا، مديرة المكتب الوطني للهيدروكربوهات، لا تنفي وجود كميات مهمة من النفط إلاّ أنها تتحفظ على الأرقام التي كشف عنها بروفو.
"أخبار اليوم" نشرت أيضا أن حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن المكلفة بالبيئة قد اشتكت إلى قادة حزبها ظلم وسائل الاعلام التي هاجمتها منذ توليها الحقيبة الوزارية وخاضت تفاصيل من حياتها.. مطالبة بالتصدي للحملات المغرضة ضد قاديي الحزب وهي منهم، إلا أن الحزب اكتفى بالرد لكل منصب ضريبته.
نقرأ في"المساء" أن مهربين كبار بالدار البيضاء ومدن أخرى أصبحوا يستغلون منطقة الشحن التابعة لمطار محمد الخامس لتسلم سلعهم من عدد من البلدان أهمها الصين والولايات المتحدة الأمريكية ودبي وفرنسا حيث اعتادوا على على تسلم سلعهم دون مراقبة أو حتى مروها من جهاز السكانير.مضيفة أن موظفين بإحدى المصالح داخل منطقة الشحن التابعة لمطار محمد الخامس بالدار البيضاء يشتبه في تورطهم ضمن مافيا منظمة تعمد إلى إدخال سلع محظورة منها الأدوية والأجهزة الإلكترونية وحتى الذهب .
ووفق المساء" أيضا فإن الشركات العامة في مجال التنقيب عن النفط في السواحل الجنوبية لأكادير تشكو من بطء الخدمات التي تقدمها الوكالة الوطنية للموانئ التي اختارت ميناء أكادير ليكون قاعدة لجميع الخدمات اللوجستيكية الخاصة بمختلف عمليات التنقيب والحفر التي تشهدها العديد من مناطق المغرب بحكم الموقع الإستراتيجي لهذا الميناء وكذا لجودة الرصيف المتوفر فيه إلا أنه مع مرور الوقت تبين أن هناك العديد من العراقيل التي تم اختلاقها من طرف بعض المسؤولين داخل الميناء.
تضيف "المساء" أن مجموعة من الدول الأوربية تفكر في ترحيل دور رعاية المسنين من ذوي الإعاقات إلى المغرب، وذلك في إطار التخفيف من التكاليف الباهضة التي تكلفها العناية بهذه الفئة في ميزانيات بعض هذه الدول خاصة بلجيكا التي بدأت هذه الفكرة تتبلور لدى العديد من هيئاتها التي تعنى بشؤون المسنين والمعاقين داخلها وذلك بالنظر إلى نجاح فكرة ترحيل مجموعة من الخدمات إلى دول الجنوب.
أما"الصباح" فقد توقفت عند الانخفاض المرتقب في أسعار المحروقات اليوم السبت في محطات بيع الوقود وذلك في إطار نظام المقايسة الذي بدأ العمل به ابتداء من شهر شتنبر الماضي حيث تعمد الحكومة في هذا الإطار إلى احتساب متوسط الأسعار مدة شهرين وتبتدئ هذه الفترة في 13 من الشهر الأول وتنتهي في 12 من الشهر الثالث. مضيفة أن حسابات الخبراء تؤكد أن سعر البنزين يجب أن يتراجع بناقص 32 سنتيما ولتر الغازوال بناقص 43 سنتيما.
ذات اليومية أفادت أن المجموعة التايوانية(Asus) التي تعتبر من المزودين الأساسيين في سوق الحلول والمنتوجات المعلوماتية في العالم، أعلنت أنها تعتزم جعل المغرب قاعدة لها من أجل تطوير نشاطاتها في شمال إفريقيا وذلك من خلال عرض منتوجاتها المبتكرة التي عرفت إقبالا في العام على المستعملين المغاربة.
جريدة "الخبر" كتبت أنه من المنتظر أن يشارك وفد اسرائيلي في المؤتمر العالمي للإتحاد الدولي للكمياء الحيوية والبيولوجيا الجزئية الذي تحتضنه مدينة مراكش في دورته الرابعة عشر يومه السبت وعلى مدار أربعة أيام.
"الخبر"تطرقت كذلك لاختطاف رجل أعمال من أمام باب فيلته الخاصة بضواحي القصر الصغير وأن المختطفين يطالبون بـ 140 مليون سنتيم لإطلاق سراحه.
أما"لأخبار" فقد قالت إن قاضي التحقيق بالغرفة الأولى للمحكمة الابتدائية بطنجة أمر الشرطة القضائية باستدعاء عضوين النقابة الموحدة لبحارة الصيد الساحلي والتقليدي الموالية لحزب العدالة والتنمية والاستماع إليهما على خلفية التهم الموجهة لهما من طرف وكيل الملك لدى نفس المحكمة وتتعلق بالنصب وانتحال صفة.
ووفق نفس الجريدة فإن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وافق على إدراج الزيادت في تعويضات البرلمانيين في قانون المالية لسنتي 2013/2012 ...مشيرة إلى أن كريم غلاب أوضح في تصريح للجريدة أن مكتب مجلس النواب يفكر منذ سنتين في توفير أحسن الشروط لعمل النواب البرلمانيين لكي يقوموا بمهامهم وفق الاختصاصات التي حددها الدستور الجديد.

الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

1 commentaire: