/ / رصيف الصحافة: ظاهرة التنصير تهدد الأمن الروحي للمغاربة

رصيف الصحافة: ظاهرة التنصير تهدد الأمن الروحي للمغاربة

بريس نـال ـ  هسبريس ـ ماجدة أيت لكتاوي

نستهل جولتنا عبر أهم ما أوردته بعض الصحف الأسبوعية، من "الوطن الآن" التي توقفت عند ارتفاع ظاهرة المد التبشيري بالمغرب وبصورة أكثر حدة خلال السنوات الأخيرة، مستغلة كل التقنيات المتطورة التي تتيحها التكنولوجيا الحديثة من فضائيات وشبكات التواصل الاجتماعي ومنتديات اجتماعية ومواقع إلكترونية تتيح التواصل المباشر مع "أنصارها".
هذا المد التبشيري حسب "الوطن الآن" له ما يسنده حقوقيا ودستوريا خاصة أن الدستور الجديد يمنح رخصة "حرية المعتقد الديني" لكنه في المقابل يواجه الدين الإسلامي الذي يُوجِّه أقصى العقوبات ضد المرتد وهي الإعدام، ووسط هذا التيه القانوني والديني والأخلاقي وجد دعاة هذه الظاهرة التي تهدد الأمن الروحي للمغاربة أرضا خصبة لنشر تعاليم الدين المسيحي والبحث عن مريدين جدد بين شباب يعيش فراغا روحيا وشرودا دينيا.
من جهتها، ذكرت "الأيام" أن جَبهة للرافضين لعودة مزوار للإشراف على وزارة الاقتصاد والمالية، أنشأت صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" يطالب المنخرطون فيها بقطع الطريق أمام عودة صلاح الدين مزوار وزيرا للمالية، مذكرين بقضية العلاوات التي كان يتبادلها مع نور الدين بنسودة المدير الحالي للخزينة العامة للمملكة.
وفي خبر آخر، تسابق الجزائر الزمان للاستعاضة عن ترسانتها العسكرية القديمة بأخرى جديدة حيث خصصت جارة المغرب لهذا الغرض حسب تقرير أمريكي 9.3 مليار دولار كنفقات للتسلح في العام الماضي، في ما سبق لها أن خصصت مبلغا ماليا يقل بـ 5.2 بالمئة سنة 2011 إذ بلغت النفقات 8.6 مليار دولار.
بالمقابل خصصت الرباط العام الماضي لنفقات التسلح 3.5 مليار دولار مقابل 3.3 مليار دولار سنة 2011.
"الأيام" عادت إلى سر دُموع ذَرفها الضابط الأكثر قسوة وجبروتا بالمغرب، وهو الذي صفَّى كبار معارضيه وفي مقدمتهم المهدي بنبركة، حيث شوهد الجنرال أوفقير وهو يبكي بكاء حارا عقب وداعه للملك الحسن الثاني بميناء طنجة من أجل أن يستقل الباخرة متوجها إلى فرنسا.
ليكتشف الحسن الثاني بعد عودته سر تلك الدموع بعد أن تعرضت طائرة الملك لوابل من الرصاص مفجرة بذلك أسرار محاولة انقلابية فاشلة على الملك من طرف وزير دفاعه الجنرال أوفقير.
أما "المشعل" فقد كشفت أن الملك محمد السادس سيقوم بزيارة رسمية إلى الولايات المتحدة أمريكية للقاء الرئيس أوباما خلال فترة تتراوح بين نهاية شتنبر وبداية أكتوبر، مشيرة إلى أن تحضيرات مكثفة تجري بواشنطن على قدم وساق لاستقبال الملك الذي سيحظى باستقبال رسمي رفقة الوفد المرافق له من طرف أوباما.
احتل المغرب مرتبة متدنية ضمن الدول الأكثر سعادة في العالم باحتلاله الرتبة 99 عالميا و11 عربيا ضمن 141 دولة شملها التقرير الدولي. حيث جاءت الدول الاسكندنافية حسب "المشعل" في صدارة ترتيب "تقرير السعادة العالمي" الصادر عن منظمة الأرض التابعة لجامعة كولومبيا بالولايات المتحدة سنة 2013، مثل الدانمارك والسويد والنرويج وسويسرا وهولندا فيما احتلت المرتبة الأولى عربيا الإمارات متبوعة بعمان قطر الكويت والسعودية.
"المشعل" قالت إن الحكومة تعمل على قياس شعبيتها بإنْهاك جُيوب المواطنين، وذلك عَبر نظام المقايسة الذي أعلنت عنه مؤخرا، والذي يقضي بأن يخضع ثمن اللتر الواحد من النفط للسعر الدولي الذي يرتفع وينزل حسب الظروف الجيوقتصادية.
في ذات السياق، قال الخبير الاقتصادي نجيب أقصبي إن الزيادة في أسعار المحروقات سيكون له وقع كبير على الصعيد الماكرو والميكرو اقتصادي، معتبرا نظام المقايسة تقنية تغلف سياسة التبعية المطلقة لتقلبات السوق وعوض أن تلعب الدولة دور الضابط للآليات الاقتصادية فإنها بهذا النظام قد فتحت الاقتصاد على منطق السوق.
وفي خبر آخر، ذكرت مصادر طبية في تصريح لـ"الأسبوع" أن أطباء القلب بالمغرب كانوا مشاركين في مؤتمر عالمي حول " طب القلب" بالعاصمة الهولندية، عاشوا جحيما حقيقيا في سفر لهم مؤخرا على متن طائرات "لارام" التي تأخرت في رحلة العودة أزيد من 12 ساعة عاشوا خلالها لحظات عصيبة جعلت الأطباء يؤجلون عمليات جراحية كانت مبرمجة مباشرة بعد عودتهم.
من جهتها اختارت مجلة "الآن" وزير التربية الوطنية محمد الوفا، غلافا لعددها الجديد من خلال بورتريه تحقيق، تستعرض فيه ملامح الغرابة في شخصية الوزير المثير للجدل، وتكشف الجوانب الخفية من مسار صهر علال الفاسي، الذي تبناه الذراع الأيمن للباشا لكلاوي.

الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

لا توجد تعاليق :

أضف تعليقا