/ بدون تصنيف / المغرب يرتقي إلى المرتبة الخامسة عربيا في الاستثمارات الأجنبية

المغرب يرتقي إلى المرتبة الخامسة عربيا في الاستثمارات الأجنبية

بريس نال ـ  هسبريس ـ إسماعيل عزام

ارتفعت قيمة تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب خلال سنة 2012، حيث وصلت قيمتها حوالي 2.887 مليار دولار أي بارتفاع قدره 6,1 في المئة عن السنة الماضية، وذلك وفق تقرير أصدرته اليوم الثلاثاء، المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، حل فيه المغرب في الرتبة الخامسة عربيا.
وتحدث التقرير عن أن الاستثمار الأجنبي المباشر ارتفع بشكل عام في الدول العربية وذلك بمعدل 9.8 في المئة، وبقيمة 47 مليار دولار، خلافا لسنة 2011 التي لم يتجاوز فيها 42,9 مليار دولار. ويأتي المغرب ضمن البلدان العربية الأربعة عشر التي عرفت هذه الارتفاع، بفضل حالة الهدوء النسبي للأحداث السياسية التي دخل فيها رفقة دول أخرى كتونس ومصر وليبيا، بينما انخفضت الاستثمارات في خمس دول عربية هي السعودية، السودان، الأردن، العراق، لبنان.
ورغم تراجع نسبتها من الاستثمارات، فقد حافظت السعودية على المرتبة الأولى كأكبر دولة مستضيفة للاستثمارات الأجنبية المباشرة بتدفقات بلغت 12.18 مليار، تلتها الإمارات، لبنان، والجزائر، ثم المغرب، وفي المراتب الأخيرة، حلت فلسطين، موريتانيا، جيبوتي، الصومال، اليمن. أما على الصعيد الدولي، فلا زالت الولايات المتحدة الأمريكية في الصدارة، تليها ألمانيا، ثم المملكة المتحدة في المركز الثالث.
وقد أشار وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، عبد القادر اعمارة، في تصريحات نقلتها في وقت سابق وكالة الأناضول، أن2012 كانت سنة استثنائية على صعيد الاستثمارات الأجنبية بالمغرب، بأزيد من 3.5 مليار دولار، آل النصيب الأكبر منها للقطاع الصناعي بنسبة ناهزت 27% وذلك لأول مرة في تاريخ المملكة، معتبرا أن تنامي حصة الصناعة من الاستثمار الأجنبي دليل على ثقة أكبر في الوجهة الاستثمارية المغربية، باعتبارها جاذبة للاستثمارات الكبرى في المجال الصناعي، معربا عن أمله في أن يتقدم المغرب خطوات قادمة إلى الأمام بنهاية السنة الجارية، كي يستطيع منافسة نيجيريا على مركزها الإفريقي الأول في الاستثمارات الأجنبية.
وفي سياق متصل، سجلت الاستثمارات الأجنبية في المغرب ارتفاعا بنسبة 47,1% بنهاية ماي الماضي، وفق ما نشره مكتب الصرف المغربي في بيان صدر أمس الاثنين، تحدث فيه عن أن الاستثمارات الأجنبية بالمملكة وصلت إلى 15,91 مليار درهم مغربي بنهاية ماي المنصرم مقابل 10,82 مليار درهم مغربي فى الفترة المماثلة من العام 2012.

الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

لا توجد تعاليق :

أضف تعليقا