/ بدون تصنيف / جماعة إرهابية تتوعّد باستهداف النظام بالمغرب

جماعة إرهابية تتوعّد باستهداف النظام بالمغرب

بريس نال ـ  هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور

نبدأ جولتنا في قراءة أهم أنباء بعض صحف الجمعة من"الخبر" التي أوردت أن جماعة، تطلق على نفسها جبهة الموحدين في المغرب الإسلامي، قد نشرت "فيديو على موقع دايليموشن" يتضمن تسجيلا صوتيا خطيرا يتوعد باستهداف النظام المغربي من خلال ما قلت إنّه توجيه لضربات قاسية له وضرب مقرات تابعة لقيادة الحكومة والعسكر.. مطالبة في الوقت نفسه الحكومة بتقديم استقالتها.
"الخبر كتبت كذلك أن لجنة تابعة للوكالة الأوروبية للحدود الخارجية قد قامت بزيارة لبعض نقط العبور الخاصة بين المغرب والمدينتين المحتلتين سبتة ومليلية بهدف تقييم الأخطار الخاصة بالهجرة السرية وأساسا شبح الإرهاب.. مشيرة إلى أن الهدف من هذه الزيارة هو تقييم عمل وأداء الشرطة والجمارك سواء في مراقبة الجوازات أو في مراقبة السيارات خصوصا مع ارتفاع المخاطر الإرهابية في منطقة مالي وسوريا.. مضيفة أن تورط مغاربة من سبتة ومليلية وتطوان وطنجة والفنيدق في عدد من الشبكات عجل بهذه الزيارة لكون التحقيقات أثبتت معرفة الموقوفين الدقيقة بمختلف أساليب التهريب سواء للبشر أو البضائع، وهذا ما قد يمكن من تهريب إرهابيين أو مواد متفجرة.
"المساء" نشرت أن الجلسة السرية التي عقدتها غرفة الجنايات المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الإستئناف بالرباط قد انتهت باحتجاجات صاخبة لدفاع المتهمين في ملف" كوماناف".. في الوقت الذي التمست النيابة العامة إدانة المتابعين، ومن ضمنهم توفيق الإبراهيمي الرئيس المدير العام السابق للشركة، بعد أن أكدت أن التهم ثابتة في حقهم.
"المساء" كتبت أيضا أن فرقا في المعارضة، سواء في مجلس النواب أو في مجلس المستشارين، تتداول خطة جديدة للوقوف ضد شعبية بنكيران الذي يحققه في جلسات المساءلة الشهرية أثناء مثوله أمام أعضاء الغرفتين.. وحسب مصدر الجريدة فإن الخطة تتلخص في العمل على عرقلة انعقاد هذه الجلسات الشهرية في مواعدها، وإغراق مكتبي المجلسين بطلبات تأجيلها لأسباب كثيرة تكون في الغالب مختلفة، حتى يجري تضييع الفرصة على بنكيران في اعتلاء المنصة ومخاطبة المغاربة في هذه الجلسات لساعات وتنقل إلى المشاهدين مباشرة.
ذات الجريدة أفادت أن استدعاء أبو بكر بلكورة، العمدة السابق لمدينة مكناس، قد أعاد إلى الواجهة ملفات قضائية يتابع فيها إسلاميون محسوبون على حزب العدالة والتنمية.. وهم جامع المعتصم وسمير عبد المولى وبوعسرية.. حيث تطرح متابهة هؤلاء القياديين الإسلاميين عن ملفات، منها ما هو حديث ومنها ما يعود إلى سنوات خلت، تساؤلات حول المغزى والرسائل الموجهة من خلال هذه المتابعات.
"الصباح" نشرت أن جامع المعتصم، مدير ديوان عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة، لم يحضر جلسات محاكمته بابتدائية تيزنيت والمقامة ضدّه بسبب تجاوزات نسبت إليه أثناء توليه منصب رئيس تعاونية سكنية يطلق عليها اسم "بيزنكاص" وتوجد في حي أفراك بالمدينة ذاتها.
نفس اليومية كتبت كذلك أن تصريح نجيب بوليف، وزير الشؤون العامة والحكامة، الذي أكد من خلاله أن الدولة تصرف أزيد من 6 ملايير درهم سنويا على المواد الغذائية المدعمة التي توزع بالمجان على أبناء الأقاليم الصحراوية، قد أثار غضب مجموعة من الجمعيات الحقوقية بالأقاليم الجنوبية.. وحسب مصادر اليومية فإن بعض الجمعيات قد عقدت اجتماعا لتنسيق الخطوات الإحتجاجية المناسبة لفضح ملف المواد المدعمة إلى أبناء الصحراء مجانا، وكذا الميزانيات المرصودة لمساعدة المعوزين.
أما "أخبار اليوم المغربية" فقد تطرقت لقصة السيدة ،فاطمة التي هددت بنشر السيدا في قرى الأطلس.. حيث اطلعت اليومية على الشهادة الطبية التي تؤكد إصابتها بالفيروس، كما استمعت إلى حكايتها المؤلمة.. فاطمة خرجت للعمل في البيوت، وتعرضت للإغتصاب ، وتم حجزها عاما كاملا.. وأثناء رحلة معاناتها الطويلة أصيبت بالمرض الخبيث دون أن تتوقف عن مارسة الدعارة، حيث تجامع 10 أشخاص على الأقل في اليوم الواحد، وقد يصل العدد إلى 20 شخصا.
ذات الصحيفة كتبت خبرا مفاده أن الغرفة الجنائية الإستئنافية بالدار البيضاء قد حكمت على مصممة الأزياء سعاد الغرناطي، المتهمة بسرقة مجوهرات زوجة سفير المغرب بروسيا، بسنتين حبسا نافذا، مخفضة بذلك الحكم الإبتدائي بـ 6 أشهر بينما رفعت من التعويض لفائدة المطالبة بالحق المدني من 110 إلى 140 مليون سنتيم.
"الأخبار" أفادت أن الفرقة الجنائية الولائية قد عملت، بتنسيق مع مصالح الجمارك والضرائب بميناء الدار البيضاء، على إحباط محاولة إدخال مواد محظورة هي عبارة عن مصابيح ضوئية، من الحجمين الصغير والكبير، تصدر شحنات كهربائية صاعقة من صنع صيني وتستخدم في عمليات السرقة.

الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

لا توجد تعاليق :

أضف تعليقا